روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله
منتديات علوم القرآن الروحانية

ترحب بكم
روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله
منتديات علوم القرآن الروحانية

ترحب بكم
روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله

علوم القرآن العلوم الخفيه العلم اللدنى علم روحانى روحانيات علاج السحر العلاج بالقرآن الطب النبوى حاكم الروحانية الإستنزال التسخير الجلب وقف الساحر ابطال الأسحار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الالوان في علم النفس..( العلاج بالطاقة ):
أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم ) Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 4:00 pm من طرف طارق

» الخروج من الجسد 1 و التحكم فى الاحلام
أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم ) Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:46 pm من طرف طارق

»  الجاه وعلو المنصب(قبول عامة)
أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم ) Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:27 pm من طرف طارق

» فائدة لقضاء الحوائج
أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم ) Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:23 pm من طرف طارق

» لمن يريد النصره و المهابه
أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم ) Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:21 pm من طرف طارق

» فائدة لصرف النمل
أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم ) Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:19 pm من طرف طارق

» للتخلص من مضايقات العمار
أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم ) Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 8:57 pm من طرف elhamdou

»  حرز للطفل الصغير
أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم ) Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:15 pm من طرف elhamdou

» علاج المخدرات والخمور بالقرآن
أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم ) Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:01 pm من طرف elhamdou

علوم القرآن

اقسام منتديات

جند@الله


المنتديات العامة
* اخبار الروحانين
* المجتمع و الناس
* حوارات الروحانين
* الأدب و الفنون

منتديات التقنية
* يوتيوب إسلامى
* ترددات إسلامية
* برامج الحاسوب
* فلاشات إسلامية

الكتب الروحانية
* ابن االقيم
* تفسير الأحلام
* العلوم الروحانية
* كتب السحر

 نبع الروحانيات
* مسابقات التفسير
* روحانيات الآيات
* قائد العلوم الروحانية
* موسوعة الأدعية الصحيحة

العلوم الربانيه
* الفوائد الخفية
* مفاتيح الرزق

منتديات الدعوى
* قلب الروحانى
* طريقك للروحانيات
* روحانيات الواصلون

العلاجات الروحانية
* الأبدان و النفوس
* الطب النبوى

السحر و المس
* علاجات الحسد
* علاجات السحر

العلوم الخفية
* كشف الحجاب
* العلوم الروحانية

روحانيات

* خواطر روحانية
* مجربات روحانية
* مدرسة روحانية

الإدارة
* اقتراحات
* الشكاوى
* طلبات الإشراف
* التبادل الإعلانى

وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ



سحابة الكلمات الدلالية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
ما تقيمك لمنتدانا
مقبول
أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم ) I_vote_rcap6%أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم ) I_vote_lcap
 6% [ 4 ]
جيد
أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم ) I_vote_rcap5%أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم ) I_vote_lcap
 5% [ 3 ]
جيد جدا
أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم ) I_vote_rcap9%أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم ) I_vote_lcap
 9% [ 6 ]
ممتاز
أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم ) I_vote_rcap80%أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم ) I_vote_lcap
 80% [ 53 ]
مجموع عدد الأصوات : 66

 

 أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم )

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
dada
روحانى متميز
روحانى متميز



ذكر
عدد المساهمات : 437
إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 776
وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 3
العمر : 44

أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم ) Empty
مُساهمةموضوع: أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم )   أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم ) Icon_minitimeالخميس ديسمبر 16, 2010 12:28 pm




بسم الله الرحمن الرحيم


الى كل إخوانى فى منتديات

حاكم الروحانية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم )

الناس ثلاثة أقسام في استعمال جوارحهم

أحدهما : من استعمل تلك الجوارح فيما خلقت له
، و أريد منها ، فهذا هو الذي تاجر الله بأربح
التجارة ، و باع نفسه لله بأربح البيع.
و الصلاة وضعت لاستعمال الجوارح جميعها في
العبودية تبعاً لقيام القلب بها و هذا رجلٌ عرف
نعمة الله فيما خُلق له من الجوارح و ما أنعم
عليه من الآلاء ، و النعم ، فقام بعبوديته ظاهراً
و باطناً و استعمل جوارحه في طاعة ربه ، و
حفظ نفسه و جوارحه ع ما يغضب ربه و يشينه
عنده.
و الثاني : من استعمل جوارحه فيما لم تُخلق
له ، بل حبسها على المخالفات و المعاصي ، و
لم يطلقها ، فهذا هو الذي خاب سعيه ، و خسرت
تجارته ، و فاته رضا ربه ع ز و جل عنه ، و
جزيل ثوابه ، و حصل على سخطه و أليم عقابه.
و الثالث : من عطَّل جوارحه ، و أماتها
بالبطالة و الجهالة، فهذا أيضا خاسر بائر أعظم
خسارة من الذي قبله ،فإن العبد إنما خُلق للعبادة
و الطاعة لا للبطالة .
و أبغض الخلق إلى الله العبد البطَّال الذي لا في
شغل الدنيا و لا في سعي الآخرة.
بل هو كلّ على الدنيا و الدين ، بل لو سعى للدنيا
و لم يسع للآخرة كان مذموماً مخذولاً ، و كيف
إذا ع ّ طل الأمرين ، و إ ن امرء يسعى لدنياه دائما
، و يذهل عن أُخراه ، لا ش ك خاسر.
تمثيل لهذه الأصناف الثلاثة
فالرجل الأول ، كرجل أُقطع أرضا واسعة ، و
أعين على عمارتها بآلات الحرث ، و البذر و
أعطي ما يكفيها لسقيها و حرثها ، فحرثها و
هيأها للزراعة ، و بذر فيها من أنواع الغلات ، و
غرس فيها من أنواع الأشجار و الفواكه المختلفة
الألوان ثم أحاطها بحائط ، و لم يهملها بل أقام
عليها الحرس ، و حصنها من الفساد و المفسدين
، و جعل يتعاهدها كل يوم فيصلح ما فسد منه ،
و يغرس فيها عوض ما يبس ، و ينقي دغلها و
يقطع شوكها ، و يستعين بغلَّتها على عمارتها.
و الثاني : بمنزلة رجل أخذ تلك الأرض ، و
جعلها مأوى السباع و الهوام ، و موضعاً للجيف
و الأنتان ، و جعلها معقلا يأوي إليه فيها كل
مفسد و مؤذٍ و لص ، و أخذ ما أعين به من
حرثتها و بذارها و صلاحها ، فصرفه و جعله
معونة و معيشة لمن فيها ، من أهل الشر والفساد.
و الثالث : بمنزلة رجل عطَّلها و أهملها و أرسل
الماء ضائعاً في القفار و الصحارى فقعد مذموماً
محسوراً.
فهذا مثال أهل اليقظة ، و أهل الغفلة ، و أهلالخيانة.
أهل اليقظة و الغفلة الخيانة
فالأول : مثال أهل اليقظة ، والاستعداد لما خلقوا
له.
و الثاني : مثال أهل الخيانة.
و الثالث : مثال لأهل الغفلة .
فالأول : إذا تحرك أو سكَن ، أو قام أو قعد ، أو
أكل أو شرب ، أو نام ، أو لبس ، أو نطق ، أو
سكت كان كلِّه له لا عليه ، و كان في ذكر و
طاعةٍ و قربة و مزيد .
و الثاني : إذا فعل ذلك كان عليه لا له ، و كان
في طردٍ و إبعادٍ و خُسران .
و الثالث : إذا فعل ذلك كان في غفلة و بطالةٍ و
تفريطٍ .
فالأول : يتقلَّب فيما يتقلب فيه بحكم الطاعة و
القربة.
و الثاني : يتقلب في ذلك بحكم الخيانة و التعدي
، فإن الله لم يملِّكه ما مّلكه ليستعين به على
مخالفته ، فهو جانٍ متعد خائن لله تعالى في نعمه
عليه معاقب على التنعم بها في غير طاعته.
و الثالث : يتقلب في ذلك و يتناوله بحكم الغفلة و
الهوى و نهمة النفس و طبعها ، لم يتمتع بذلك
ابتغاء رضوان الله تعالى و التقرب إليه ، فهذا
خسرانه بين واضح ، إذ ع ّ طل أوقات عمره التي
لا قيمة لها عن أفضل الأرباح و التجارات .
فدعا الله عباده المؤمنين الموحدين إلى هذه
الصلوات الخمس ، رحمة منه بهم ، و هيأ لهم
فيها أنواع العبادة ؛ لينال العبد من كلِّ قول و فعل
و حركة و سكون حظه من عطاياه



من كتاب أسرار الصلاة لابن القيم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف@الله
مدير عام منتديات جند@الله
مدير عام منتديات جند@الله
سيف@الله


ذكر
عدد المساهمات : 1246
إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 2116
وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 4

أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم )   أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم ) Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 9:24 pm



بارك الله عملك الغالى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جند@الله
الحاكم بكتاب الله
الحاكم بكتاب الله
جند@الله


ذكر
عدد المساهمات : 1524
إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 3020
وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 8
الموقع : https://gondela.roo7.biz

أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم )   أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم ) Icon_minitimeالسبت يناير 08, 2011 2:12 am




بارك الله عملك اخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gondela.roo7.biz
 
أقسام الناس في استعمال جوارحهم ( ابن القيم )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أقسام العين : المعجبة ، والحاسدة، والقاتلة
» سر أسرار الصلاة ابن القيم
» تحميل كتاب رسالة ابن القيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله :: مقومات الروحانيات :: منتدى الدعوى الى الله سبيلك الى الروحانيات :: الطريق الى الروحانيات-
انتقل الى: