روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله
منتديات علوم القرآن الروحانية

ترحب بكم
روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله
منتديات علوم القرآن الروحانية

ترحب بكم
روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله

علوم القرآن العلوم الخفيه العلم اللدنى علم روحانى روحانيات علاج السحر العلاج بالقرآن الطب النبوى حاكم الروحانية الإستنزال التسخير الجلب وقف الساحر ابطال الأسحار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الالوان في علم النفس..( العلاج بالطاقة ):
من أصول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 4:00 pm من طرف طارق

» الخروج من الجسد 1 و التحكم فى الاحلام
من أصول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:46 pm من طرف طارق

»  الجاه وعلو المنصب(قبول عامة)
من أصول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:27 pm من طرف طارق

» فائدة لقضاء الحوائج
من أصول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:23 pm من طرف طارق

» لمن يريد النصره و المهابه
من أصول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:21 pm من طرف طارق

» فائدة لصرف النمل
من أصول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:19 pm من طرف طارق

» للتخلص من مضايقات العمار
من أصول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 8:57 pm من طرف elhamdou

»  حرز للطفل الصغير
من أصول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:15 pm من طرف elhamdou

» علاج المخدرات والخمور بالقرآن
من أصول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:01 pm من طرف elhamdou

علوم القرآن

اقسام منتديات

جند@الله


المنتديات العامة
* اخبار الروحانين
* المجتمع و الناس
* حوارات الروحانين
* الأدب و الفنون

منتديات التقنية
* يوتيوب إسلامى
* ترددات إسلامية
* برامج الحاسوب
* فلاشات إسلامية

الكتب الروحانية
* ابن االقيم
* تفسير الأحلام
* العلوم الروحانية
* كتب السحر

 نبع الروحانيات
* مسابقات التفسير
* روحانيات الآيات
* قائد العلوم الروحانية
* موسوعة الأدعية الصحيحة

العلوم الربانيه
* الفوائد الخفية
* مفاتيح الرزق

منتديات الدعوى
* قلب الروحانى
* طريقك للروحانيات
* روحانيات الواصلون

العلاجات الروحانية
* الأبدان و النفوس
* الطب النبوى

السحر و المس
* علاجات الحسد
* علاجات السحر

العلوم الخفية
* كشف الحجاب
* العلوم الروحانية

روحانيات

* خواطر روحانية
* مجربات روحانية
* مدرسة روحانية

الإدارة
* اقتراحات
* الشكاوى
* طلبات الإشراف
* التبادل الإعلانى

وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ



سحابة الكلمات الدلالية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
ما تقيمك لمنتدانا
مقبول
من أصول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} I_vote_rcap6%من أصول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} I_vote_lcap
 6% [ 4 ]
جيد
من أصول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} I_vote_rcap5%من أصول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} I_vote_lcap
 5% [ 3 ]
جيد جدا
من أصول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} I_vote_rcap9%من أصول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} I_vote_lcap
 9% [ 6 ]
ممتاز
من أصول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} I_vote_rcap80%من أصول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} I_vote_lcap
 80% [ 53 ]
مجموع عدد الأصوات : 66

 

 من أصول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف@الله
مدير عام منتديات جند@الله
مدير عام منتديات جند@الله
سيف@الله


ذكر
عدد المساهمات : 1246
إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 2116
وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 4

من أصول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} Empty
مُساهمةموضوع: من أصول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}   من أصول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} Icon_minitimeالسبت يناير 15, 2011 1:22 am




بسم الله الرحمن الرحيم


من أصول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}



قال الإمام ابن القيم-رحمه الله-: "فلا يكون العبد متحققًا بـ{إِيَّاكَ نَعْبُدُ} إلا بأصلين عظيمين

أحدهما: متابعة الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

والثاني: الإخلاص للمعبود فهذا تحقيق {إِيَّاكَ نَعْبُدُ}.

والناس منقسمون بحسب هذين الأصلين أيضا إلى أربعة أقسام:
أحدها: أهل الإخلاص للمعبود والمتابعة وهم أهل {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} حقيقةً، فأعمالهم كلها لله، وأقوالهم لله، وعطاؤهم لله، ومنعهم لله، وحبهم لله،

وبغضهم لله، فمعاملتهم ظاهرًا وباطنًا لوجه الله وحده، لا يريدون بذلك من الناس جزاءً ولا شكورًا، ولا ابتغاء الجاه عندهم، ولا طلب المحمدة والمنزلة في قلوبهم، ولا هربًا من ذمهم؛ بل قد عدُّوا الناس بمنزلة أصحاب القبور، لا يملكون لهم ضرًا ولا نفعًا، ولا موتًا،

ولا حياةً، ولا نشورًا، فالعمل لأجل الناس وابتغاء الجاه والمنزلة عندهم، ورجائهم للضر والنفع منهم لا يكون من عارف بهم ألبتة؛ بل من جاهل بشأنهم وجاهل بربه، فمن عرف الناس أنزلهم منازلهم، ومن عرف الله أخلص له أعماله، وأقواله، وعطاءه، ومنعه، وحبه، وبغضه، ولا يعامل أحد الخلق دون الله إلا لجهله بالله وجهله بالخلق؛ وإلا فإذا عرف الله وعرف الناس آثر معاملة الله على معاملتهم.
وكذلك أعمالهم كلها وعبادتهم موافقة لأمر الله ولما يحبه ويرضاه، وهذا هو العمل الذي لا يقبل الله من عامل سواه، وهو الذي بلى عباده بالموت والحياة لأجله، قال الله تعالى:

{الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً}، وجعل ما على الأرض زينة لها ليختبرهم أيهم أحسن عملًا، قال الفضيل بن عياض: "العمل الحسن هو أخلصه وأصوبه" قالوا: يا أبا علي ما أخلصه وأصوبه؟ قال: إن العمل إذا كان خالصًا ولم يكن صوابًا لم يُقبل وإذا كان صوابًا ولم يكن خالصًا لم يُقبل حتى يكون خالصًا صوابًا، والخالص ما كان لله، والصواب:

ما كان على السنة، وهذا هو المذكور في قوله تعالى: {فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً}، وفي قوله: {وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ}، فلا يقبل الله من العمل إلا ما كان خالصًا لوجهه على متابعة أمره،

وما عدا ذلك فهو مردود على عامله، يُرد عليه أحوج ما هو إليه هباء منثورًا، وفي الصحيح من حديث عائشة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (كل عمل ليس عليه أمرنا فهو رد) ، وكل عمل بلا اقتداء فإنه لا يزيد عامله من الله إلا بعدًا، فإن الله تعالى إنما يُعبد بأمره لا بالآراء والأهواء.


الضرب الثاني:

من لا إخلاص له ولا متابعة، فليس عمله موافقًا لشرع، وليس هو خالصًا للمعبود، كأعمال المتزينين للناس المرائين لهم بما لم يشرِّعه الله ورسوله، وهؤلاء شرار الخلق وأمقتهم إلى الله -عز وجل-، ولهم أوفر نصيب من قوله:{لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}، يفرحون بما أتوا من البدعة، والضلالة، والشرك، ويحبون أن يُحمدوا باتباع السنة والإخلاص.

وهذا الضرب يكثر فيمن انحرف من المنتسبين إلى العلم والفقر والعبادة عن الصراط المستقيم، فإنهم يرتكبون البدع، والضلالات، والرياء، والسمعة، ويحبون أن يُحمدوا بما لم يفعلوه من الاتباع، والإخلاص، والعلم، فهم أهل الغضب والضلال.


الضرب الثالث:

من هو مخلص في أعماله لكنها على غير متابعة الأمر، كجُهَّال العُبَّاد والمنتسبين إلى طريق الزهد والفقر، وكل من عبد الله بغير أمره واعتقد عبادته هذه قُرْبة إلى الله، فهذا حاله كمن يظن أن سماع المكاء والتصدية قُرْبة، وأن الخلوة التي يترك فيها الجمعة والجماعة قُرْبة ، وأن مواصلة صوم النهار بالليل قُرْبة، وأن صيام يوم فطر الناس كلهم قُرْبة، وأمثال ذلك.


الضرب الرابع:

من أعماله على متابعة الأمر لكنها لغير الله، كطاعة المرائين، وكالرجل يقاتل رياء وحمية وشجاعة، ويحج ليقال، ويقرأ القرآن ليقال، فهؤلاء أعمالهم ظاهرها أعمال صالحة مأمورٌ بها، لكنها غير صالحة فلا تُقبل: {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} فكل أحد لم يُؤمر إلا بعبادة الله بما أمر، والإخلاص له في العبادة، وهم أهل {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}."







مدارج السالكين
للإمام ابن القيم-رحمه الله-

==========================================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أصول : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله :: مقومات الروحانيات :: منتدى الدعوى الى الله سبيلك الى الروحانيات :: الطريق الى الروحانيات-
انتقل الى: