جند@الله الحاكم بكتاب الله
عدد المساهمات : 1524 إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 3020 وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 8 الموقع : https://gondela.roo7.biz
| موضوع: الاصطلاحات الصوفية الخميس يناير 20, 2011 1:42 am | |
|
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على خير خلق الله
ثم اما بعد
اليكم اخوانى و اخواتى
اعضاء منتديات
حاكم الروحانية لعلوم القرآن
۞ الاصطلاحات الصوفية ۞
الاصطلاحات الصوفية
لسيدي محيي الدين بن عربي
1 _ المريد : هو المتجرد عن إرادته وقال أبو حامد الغزالي : هو الذي فتح له باب الأسماء ودخل في جملة المتوصلين إلي الله بالاسم
2 _ السالك : هو الذي مشي علي المقامات بحاله لا بعلمه فكان العلم له عينا .
3 – المسافر . هو الذي سافر بفكره في المعقولات والاعتبارات فعبر عن عدوة الدنيا إلي عدوة القصوى .
4_ السفر : القلب إذا أخذ في التوجه إلى الحق تعالي بالذكر .
5 _ الطريق : مراسم الحق تعالي المشروعة التي لا رخصة فيها.
6- الوقت حالة في زمان الحال لا تعلق له بالماضي ولا بالمستقبل
7 _ المقام : استيفاء حقوق المراسم علي الإتمام .
8- الحال : ما يرد علي القلب من غير تعمد ولا اجتلاب ومن شرطه أن يزول . وأن يبقي . وقد قيل الحال تغير الأوصاف علي العبد
9 – الأفراد : الرجال الخارجين عن نظر القطب
10 _ القطب : هو الغوث . الواحد الذي هو موضع نظر الله من العالم
في كل زمان وهو علي قلب اسرافيل . عليه السلام .
11- القبض . حال الخوف في الوقت وقيل وارد يرد علي القلب يوجد الإشارة إلى عتاب وتأديب وقيل آخذ وارد الوقت
12 _ البسط . حال من يسع الأشياء ولا يسعه شئ وقيل هو حال الرجاء .
13 _ الأنس . أثر مشاهدة جمال الحضرة الإلهية بالقلب . وهو جمال الجلال .
14 – الجلال . نعوت القهر في الحضرة الإلهية .
15 _ الجمع _ إشارة إلي الحق بلا خلق .
16- الفرق : إشارة إلي الخلق بلا حق وقيل مشاهدة العبودية .
17 - البقاء : رؤية العبد قيام الله علي كل شئ .
18 _ الحقيقة : سلب آثار أوصافك عنك بأوصافه لأنه الفاعل بك فيك منك لا أنت .. ما من دابة إلا هو آخذ بنا صيتها .
19 _ الوله : إفراط الوجد
20 _ الفطرة : جمود نار البداية المحرقة .
21_ التجريد : إماطة السوي والكون عن القلب والسر .
22 _ المجاهدة : حمل القلب علي المشاق البدنية . ومخالفة الهوي علي كل حال .
23_ التجلي : ما ينكشف للقلوب من أنوار الغيوب .
24 - التخلي : اختيار الخلوة والإعراض عن كل ما يشغل عن الحق .
25 _ المشاهدة : رؤية الأشياء بدلائل التوحيد وتطلق بإزاء رؤية الحق في الأشياء وتطلق بازاء حقيقة اليقين من غير شك .
26 _ التلوين : تنقل العبد في أحواله وهو مقام ناقص وعندنا هو أكمل المقامات وحال العبد فيه هو حال قوله تعالي ( كل يوم هو في شأن ) .
27 _ العنقاء : هو الهباء الذي فتح الله فيه أجساد العالم
28 _ الورقاء : النفس الكلية وهو اللوح المحفوظ .
29 _ العقاب _ القلم وهو العقل الأول .
30 - الغراب : الجسم الكلي .
31 _ الشجرة : الإنسان الكامل .
32 - الدرة البيضاء . العقل .
33 _ الزمردة : النفس الكلية .
34 _ الترقي : التنقل في الأحوال والمقامات والمعارف .
| |
|