روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله
منتديات علوم القرآن الروحانية

ترحب بكم
روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله
منتديات علوم القرآن الروحانية

ترحب بكم
روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله

علوم القرآن العلوم الخفيه العلم اللدنى علم روحانى روحانيات علاج السحر العلاج بالقرآن الطب النبوى حاكم الروحانية الإستنزال التسخير الجلب وقف الساحر ابطال الأسحار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الالوان في علم النفس..( العلاج بالطاقة ):
المقـــــــام و الحـــــــال Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 4:00 pm من طرف طارق

» الخروج من الجسد 1 و التحكم فى الاحلام
المقـــــــام و الحـــــــال Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:46 pm من طرف طارق

»  الجاه وعلو المنصب(قبول عامة)
المقـــــــام و الحـــــــال Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:27 pm من طرف طارق

» فائدة لقضاء الحوائج
المقـــــــام و الحـــــــال Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:23 pm من طرف طارق

» لمن يريد النصره و المهابه
المقـــــــام و الحـــــــال Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:21 pm من طرف طارق

» فائدة لصرف النمل
المقـــــــام و الحـــــــال Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:19 pm من طرف طارق

» للتخلص من مضايقات العمار
المقـــــــام و الحـــــــال Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 8:57 pm من طرف elhamdou

»  حرز للطفل الصغير
المقـــــــام و الحـــــــال Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:15 pm من طرف elhamdou

» علاج المخدرات والخمور بالقرآن
المقـــــــام و الحـــــــال Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:01 pm من طرف elhamdou

علوم القرآن

اقسام منتديات

جند@الله


المنتديات العامة
* اخبار الروحانين
* المجتمع و الناس
* حوارات الروحانين
* الأدب و الفنون

منتديات التقنية
* يوتيوب إسلامى
* ترددات إسلامية
* برامج الحاسوب
* فلاشات إسلامية

الكتب الروحانية
* ابن االقيم
* تفسير الأحلام
* العلوم الروحانية
* كتب السحر

 نبع الروحانيات
* مسابقات التفسير
* روحانيات الآيات
* قائد العلوم الروحانية
* موسوعة الأدعية الصحيحة

العلوم الربانيه
* الفوائد الخفية
* مفاتيح الرزق

منتديات الدعوى
* قلب الروحانى
* طريقك للروحانيات
* روحانيات الواصلون

العلاجات الروحانية
* الأبدان و النفوس
* الطب النبوى

السحر و المس
* علاجات الحسد
* علاجات السحر

العلوم الخفية
* كشف الحجاب
* العلوم الروحانية

روحانيات

* خواطر روحانية
* مجربات روحانية
* مدرسة روحانية

الإدارة
* اقتراحات
* الشكاوى
* طلبات الإشراف
* التبادل الإعلانى

وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ



سحابة الكلمات الدلالية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
ما تقيمك لمنتدانا
مقبول
المقـــــــام و الحـــــــال I_vote_rcap6%المقـــــــام و الحـــــــال I_vote_lcap
 6% [ 4 ]
جيد
المقـــــــام و الحـــــــال I_vote_rcap5%المقـــــــام و الحـــــــال I_vote_lcap
 5% [ 3 ]
جيد جدا
المقـــــــام و الحـــــــال I_vote_rcap9%المقـــــــام و الحـــــــال I_vote_lcap
 9% [ 6 ]
ممتاز
المقـــــــام و الحـــــــال I_vote_rcap80%المقـــــــام و الحـــــــال I_vote_lcap
 80% [ 53 ]
مجموع عدد الأصوات : 66

 

 المقـــــــام و الحـــــــال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جند@الله
الحاكم بكتاب الله
الحاكم بكتاب الله
جند@الله


ذكر
عدد المساهمات : 1524
إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 3020
وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 8
الموقع : https://gondela.roo7.biz

المقـــــــام و الحـــــــال Empty
مُساهمةموضوع: المقـــــــام و الحـــــــال   المقـــــــام و الحـــــــال Icon_minitimeالخميس يناير 20, 2011 2:25 am




بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على خير خلق الله

ثم اما بعد

اليكم اخوانى و اخواتى

اعضاء منتديات

حاكم الروحانية لعلوم القرآن

۞ المقـــــــام و الحـــــــال ۞

المقـــــــام و الحـــــــال



المقام

والمقام: ما يتحقق به العبد بمنازلته من الآداب؛

مما يتوصَّل إليه بنوع تصُّرفَ، ويتحقق به بضرب تطلُّب، و مقاساة تكلف.

فمقام كل أحد: موضع إقامته عند ذلك، و ما هو مشتغل بالرياضة له.

و شرطه: أن لا يرتقي من مقام إلى مقام آخر ، ما لم يستوف أحكام ذلك المقام،

فإن من لا قناعة له لا تصح له التوكل و من لا توكل له لا يصح له التسليم،

و كذلك من لا توبة له لا تصح له الإنابة، و من لا ورع له لا يصح له الزهد.

و المقام: هو الإقامة، كالمُدخل بمعنى الإدخال، و المخرج بمعنى الإخراج.

و لا يصحُّ لأحد منازلة مقام إلا بشهود إقامة الله تعالى إياه بذلك المقام،

ليصحَّ بناء أمره على قاعدة صحيحة.

سمعت الأستاذ أبا عليِّ الدَّقاق، رحمه الله تعالى، يقول

: لما دخل الواسطي نيسابور، سأل أصحاب أبي عثمان:

بماذا كان يأمركم شيخكم؟ فقالوا: كان يأمرنا بالتزام الطاعات،
ورؤية التقصير فيها.
فقال: أمركم بالمجوسيَّة المحضة، هلا أمركم بالغيْبة عنها،
برؤية منشئها ومجريها؟
و إنما أراد الواسطي بهذا: صيانتهم عن محل الإعجاب.
لا تعريجاً في أوطان التقصير، أو تجويزاً للإخلال بأدب من الآداب.
و من ذلك:

الحال

و الحال عند القوم: معنى يَرِد على القلب، من غير تعمد منهم، و لا اجتلاب،

و لا أكتساب لهم، من: طرب، أو حزن، أو بسط، أو قبض،

أو شوق، أو انزعاج أو هبة، أو احتياج.

فالأحوال: مواهب، و المقامات. مكاسب.

والأحوال تأتي من عين الجواد، و المقامات تحصل ببذل المجهود.

و صاحب المقام ممكن في مقامه، و صاحب الحال مُترقَّ عن حاله.

و سئل ذو النون المصري، عن العارف، فقال: كان ها هنا، فذهب.

و قال بعض المشايخ: الأحوال كالبروق: فإن بقي فحديث نفس.

و قالوا: الأحوال كأسمها، يعني أنها: كما تحلُّ بالقلب نزول في الوقت.



و أنشدوا:


لو لم تَحُلْ ما سميت حالا ... و كل ما حال فقد زالا

انظر إلى الفيء إذا ما انتهى ... يأخذ في النقص إذا طالا

و أشار قوم إلى بقاء الأحوال، و دوامها. وقالوا:

إنها إذا لم تدم و لم تتوَال فهي لوائح وبواده،

و لم يصل صاحبها بعد إلى الأحوال فإذا دامت تلك الصفة فعند ذلك تسمَّى: حالاً.

وهذا أبو عثمان الحيري يقول: منذ أربعين سنة ما أقامني الله في حال فكرهْتُه.

أشار إلى دوام الرِّضا، و الرضا من جملة الأحوال.

فالواجب في هذا: أن يقال: إن من أشار إلى بقاء الأحوال فصحيح ما قال،

فقد يصير المعنى شِرْباً لأحد فيربّي فيه.

و لك لصاحب هذه الحال أحوال:

هي طوارق لا تدوم فوق أحواله التي صارت شرباً له؛

فإذا دامت هذه الطوارق له، كما دامت الأحوال المتقدمة،

ارتقى إلى أحوال أخر،

فوق هذه و ألطف من هذه، فأبداً يكون في الترقي.

سمعت الآستاذ أبا عليّ الدقاق، رحمه الله،

يقول في معنى قول صلى الله عليه وسلم:

إنه ليغَان على قلبي حتى أستغفر الله تعالى في اليوم سبعين مرة:

أنه كان صلى الله عليه وسلم أبداً في الترقي من أحواله

فإذا ارتقى من حالة إلى حالة أعلى مما كان فيها،

فربما حصل له ملاحظة إلى ما ارتقى عنها،

فكان يعدُّها غيْناً بالإضافة إلى ما حصل فيها، فأبداً كانت أحواله في التزايد.

و مقدورات الحق سبحانه، من الآلطاف: لا نهاية لها ؛ فإذا كان حق الحق تعالى،

العز، و كان الوصول إليه بالتحقيق محالاً، فالعبد أبداً في ارتقاء أحواله.

فلا معنى يوصل إليه، إلا وفي مقدوره سبحانه ما هو فوقه،

يقدر أن يوصله إليه. وعلى هذا يحمل قولهم: حسنات الأبرار سيئات المقربين.

و سئل الجنيد عن هذا، فأنشد:

طوارق أنوار تلوح إذا بدت ... فتظهر كتماناً و تخبر عن جمع



القشــــــــيري


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gondela.roo7.biz
 
المقـــــــام و الحـــــــال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله :: علوم القرآن / منتديات العلوم " الخفية " اللدنية و الروحانية :: التصوف-
انتقل الى: