جند@الله الحاكم بكتاب الله
عدد المساهمات : 1524 إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 3020 وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 8 الموقع : https://gondela.roo7.biz
| موضوع: الوقت عند الصوفية الخميس يناير 20, 2011 3:13 am | |
|
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على خير خلق الله
ثم اما بعد
«°•.¸.•°°·.¸¸.·°°•.¸.•°»
اليكم اخوانى و اخواتى
اعضاء منتديات
حاكم الروحانية لعلوم القرآن
۞ الوقت عند الصوفية ۞
الوقت عند الصوفية
حقيقة الوقت عند أهل التحقيق:
حادث متوهِّم علق حصوله على حادث متحقق
فالحادث المتحقق، وقت للحادث المتوهم،
تقول: آتيك رأس الشهر، فالإتيان متوهم،
ورأس الشهر حادث متحقق. فرأس الشهر وقت الإتيان.
سمعت الأستاذ أبا علي الدقاق، رحمه الله، يقول
الوقت: ما أنت فيه، إن كنت بالدنيا فوقتك الدنيا،
وإن كنت بالعقبى فوقتك العقبى وإن كنت بالسُّرور فوقتك السرور
وإن كنت بالحزن فوقتك الحزن.
يريد بهذا: أن الوقت ما كان هو الغالب على الإنسان.
وقد يعنون بالوقت: ما هو فيه من الزمان، فإن قوماً قالوا:
الوقت ما بين الزمانين، يعني الماضي والمستقبل.
ويقولون: الصوفي ابن وقته، يريدون بذلك:
أنه مشتغل بما هو أولى به من العبادات في الحال،
قائم بما هو مطلوب به في الحين.
وقيل: الفقير لا يهمه ماضي وقته وآتيه، بل يهمه وقته الذي هو فيه.
ولهذا قيل: الاشتغال بفوات وقت ماض. تضبيع وقت ثان.
وقد يريدون بالوقت: ما يصادفهم من تصريف الحقِّ لهم،
دون ما يختارونه لأنفسهم.
ويقولون: فلان بحكم الوقت.
أي: أنه مستسلم لما يبدو له من الغيب من غير أختيار له.
وهذا فيما ليس لله تعالى عليهم فيه أمر أو اقتضاء بحق شرع،
إذ التضييع لما أمرت به: وإحالة الأمر فيه على التقدير
وتركُ المبالاة بما يحصل منك من التقصير: خروج عن الدين.
ومن كلامهم: الوقت سيف.
أي: كما أنَّ السيف قاطع فالوقت بما يمضيه الحق ويجريه غالب.
وقيل: السيف لين مسه، قاطع حده، فمن لاينهُ سلم، ومن خاشنه اصطلم.
كذلك الوقت: من استسلم لحكمه نجا، ومن عارضه انتكس وتردي.
وأنشدوا في ذلك:
وكالسيف إن لاينته لان مسه ... وحدَّاه إن خاشنته خشنان
ومن ساعده الوقت: فالوقت له وقت.
ومن ناكده الوقت: فالوقت عليه مقت.
وسمعت الأستاذ أبا علي الدقاق يقول: الوقت مبرد يسحقك ولا يمحقك.
يعني: لو محاك وأفتاك لتخلصت حين فنيت. لكنه يأخذ منك ولا يمحوك بالكلية
- وكان ينشد في هذا المعنى
: كل يوم يمر يأخذ بعضي يورث القلب حسرة
ثم يمضي وكان ينشد أيضاَ:
وفي معناه:
ليس من مات فاستراح بميت ... إنما الميِّت ميت الأحياء
والكيِّس: من كان بحكم وقته؛ إن كان وقته الصحو فقيامه بالشريعة،
ون كان وقته المحو، فالغالب عليه أحكام الحقيقة
القشــــــــــــــــــــــــــــــيري
~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~
| |
|