روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله
منتديات علوم القرآن الروحانية

ترحب بكم
روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله
منتديات علوم القرآن الروحانية

ترحب بكم
روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله

علوم القرآن العلوم الخفيه العلم اللدنى علم روحانى روحانيات علاج السحر العلاج بالقرآن الطب النبوى حاكم الروحانية الإستنزال التسخير الجلب وقف الساحر ابطال الأسحار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الالوان في علم النفس..( العلاج بالطاقة ):
التصوف فى الاسلام Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 4:00 pm من طرف طارق

» الخروج من الجسد 1 و التحكم فى الاحلام
التصوف فى الاسلام Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:46 pm من طرف طارق

»  الجاه وعلو المنصب(قبول عامة)
التصوف فى الاسلام Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:27 pm من طرف طارق

» فائدة لقضاء الحوائج
التصوف فى الاسلام Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:23 pm من طرف طارق

» لمن يريد النصره و المهابه
التصوف فى الاسلام Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:21 pm من طرف طارق

» فائدة لصرف النمل
التصوف فى الاسلام Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:19 pm من طرف طارق

» للتخلص من مضايقات العمار
التصوف فى الاسلام Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 8:57 pm من طرف elhamdou

»  حرز للطفل الصغير
التصوف فى الاسلام Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:15 pm من طرف elhamdou

» علاج المخدرات والخمور بالقرآن
التصوف فى الاسلام Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:01 pm من طرف elhamdou

علوم القرآن

اقسام منتديات

جند@الله


المنتديات العامة
* اخبار الروحانين
* المجتمع و الناس
* حوارات الروحانين
* الأدب و الفنون

منتديات التقنية
* يوتيوب إسلامى
* ترددات إسلامية
* برامج الحاسوب
* فلاشات إسلامية

الكتب الروحانية
* ابن االقيم
* تفسير الأحلام
* العلوم الروحانية
* كتب السحر

 نبع الروحانيات
* مسابقات التفسير
* روحانيات الآيات
* قائد العلوم الروحانية
* موسوعة الأدعية الصحيحة

العلوم الربانيه
* الفوائد الخفية
* مفاتيح الرزق

منتديات الدعوى
* قلب الروحانى
* طريقك للروحانيات
* روحانيات الواصلون

العلاجات الروحانية
* الأبدان و النفوس
* الطب النبوى

السحر و المس
* علاجات الحسد
* علاجات السحر

العلوم الخفية
* كشف الحجاب
* العلوم الروحانية

روحانيات

* خواطر روحانية
* مجربات روحانية
* مدرسة روحانية

الإدارة
* اقتراحات
* الشكاوى
* طلبات الإشراف
* التبادل الإعلانى

وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ



سحابة الكلمات الدلالية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
ما تقيمك لمنتدانا
مقبول
التصوف فى الاسلام I_vote_rcap6%التصوف فى الاسلام I_vote_lcap
 6% [ 4 ]
جيد
التصوف فى الاسلام I_vote_rcap5%التصوف فى الاسلام I_vote_lcap
 5% [ 3 ]
جيد جدا
التصوف فى الاسلام I_vote_rcap9%التصوف فى الاسلام I_vote_lcap
 9% [ 6 ]
ممتاز
التصوف فى الاسلام I_vote_rcap80%التصوف فى الاسلام I_vote_lcap
 80% [ 53 ]
مجموع عدد الأصوات : 66

 

 التصوف فى الاسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جند@الله
الحاكم بكتاب الله
الحاكم بكتاب الله
جند@الله


ذكر
عدد المساهمات : 1524
إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 3020
وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 8
الموقع : https://gondela.roo7.biz

التصوف فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: التصوف فى الاسلام   التصوف فى الاسلام Icon_minitimeالخميس يناير 20, 2011 4:07 am




بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على خير خلق الله

ثم اما بعد

«°•.¸.•°°·.¸¸.·°°•.¸.•°»


اليكم اخوانى و اخواتى

اعضاء منتديات

حاكم الروحانية لعلوم القرآن

۞ التصوف فى الاسلام ۞


التصوف فى الاسلام



يقول الله تبارك وتعالى وهو أصدق القائلين :

( وَنَفْسٍ وَ مَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَ تَقْوَاهَا * قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا * وَ قَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا )

التصوف هو منهج التربية الروحى و السلوكى الذى يرقى به المسلم إلى مرتبة الإحسان التى عرفها النبى صلى الله عليه وسلم كما أخرج البخارى والإمام أحمد ومسلم : ( أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) .


فالتصوف هو : " التخلى عن كل دَنِى والتحلى بكل سَنىِّ " .

ويمكن تلخيص هذا التعريف فى كلمة واحدة وهى ( التقوى ) فالتقوى عقيدة وخلق فهى معاملة الله بحسن العبادة ومعاملة العباد بحسن الخلق ..وروح التقوى هو ( التزكى) قال تعالى : ( قَدْ أَفلح من تَزَكَّى ) فقد إمتاز التصوف بالدعوة والجهاد والخلق والذكر والفكر والزهد وكلها مكونات التقوى .

إن التصوف حقيقة من حقائق الدين الإسلامى ..فالدين لا يخرج عن ثلاث ( الإيمان والإسلام والإحسان ) ... فجميع الكتب السماوية لا تخرج عن ثلاث ( التوحيد) وهو يقابل الإيمان و( المعاملة) وهى تقابل الإسلام و( القصص ) وهو مقابل الإحسان .

وسنه النبى صلى الله عليه وسلم فى أفعاله وأقواله وتقريراته ..
فالإيمان يقابل الأقوال والإسلام يقابل الأفعال والإحسان يقابل التقريرات .

إن الله قيض فى كل ناحية من نواحيه رجالا قاموا ببحث كل ما ورد .. فالفقهاء قاموا ببيان الأحكام الشرعية وعلماء التوحيد قاموا ببيان الإيمان والصوفية قاموا ببيان الإحسان .

إن الصوفية لم يُعرفوا إلا فى الأمة المحمدية أما فى الأمم السابقة فكانوا يُعرفوا عند اليهود بالربانيين وعند النصارى قسيسين ورهبان .
قال الإمام الغزالى : " أن الصوفية هم السالكون لطريق الله خاصة وأن سيرتهم أحسن السير وطريقتهم أصوب الطرق وأخلاقهم أزكى الأخلاق بل لو جُمِعَ العقلاء و الحكماء وعلم الواقفين على أسرار الشرع من العلماء ليغيروا شيئا من سيرهم وأخلاقهم ويبدلوه بما هو خير منه لم يجدوا إليه سبيلا فأن جميع حركاتهم وسكانتهم فى ظاهرهم وباطنهم مقتبسة من نور مشكاة النبوة وليس وراء نور النبوة على وجهة الأرض نور يستضاء به " .

قال السهل بن عبد الله : الصوفى من صفا من الكدر وإمتلأ من العبر وإنقطع إلى الله عن البشر وتساوى عنده الذهب والمدر .




والسؤال هنا ما فائدة التصوف ؟


فائدة التصوف : هو إصلاح الإنسان ظاهراً وباطناً .

غايته : الفوز بأعلى المراتب فى الآخرة .

واضعه : العارفون الأخذون له عن النبى صلى الله عليه وسلم بالسند المتصل .

نسبته : أنه فرع علم التوحيد وإستمداده من الكتاب والسنة الشريفة .

أسمه : علم التصوف .

حكمه : الوجوب .


يبحث : فى الفناء والتوكل والمحبة والرضا والمراقبة وغيرها .
يقول الإمام مالك : " من تصوف ولم يتفقه فقد تزندق ومن تفقه ولم يتصوف فقد تفسق ومن جمع بينهما فقد تحقق .

وكان الإمام الشافعى : يجالس الصوفية فقيل له يا إمام ما إستفدت منهم ؟ قال : إستفدت منهم قولهم الوقت سيف إن لم تقطعه قطعك وقولهم إن لم تشغل نفسك بالخير شغلتك بالسوء والشر .

إن الطريق الصوفى هو المدرسة التى يتم فيها التطهير والتقويم السلوكى والشيخ هو القيم أو الأستاذ الذى يقوم بذلك مع الطالب أو المريد .

فالنفس البشرية بطبيعتها يتراكم بداخلها مجموعة من الأمراض مثل : الكبر والعجب والغرور والأنانية والبخل والغضب والرياء والرغبة فى المعصية والخطيئة والرغبة فى التشفى والإنتقام والكره والحقد والخداع والطمع والجشع .



والطرق الصوفية ينبغى أن تتصف بأمور منها :

(1) التمسك بالكتاب والسنة وكل ما خالف الكتاب والسنة فهو ليس من الطريقة .

(2) لا تعد الطريقة تعاليم منفصلة عن تعاليم الشريعة بل جوهرها .

وللتصوف ثلاثة مظاهر رئيسية حث على جميعها القرآن الكريم :
(1) الإهتمام بالنفس ومراقبتها وتنقيتها من الخبيث قال تعالى : ( وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورهَا وَتَقْوَاهَا * قّدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا * وَ قَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا )

(2) كثرة ذكر الله عز وجل قال تعالى Sad يَا أَيَّهَا الَّذيِنَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللهَ ذِكْراً كَثِيراً ) .. وقال النبى صلى الله عليه وسلم كما أخرجه الإمام أحمد والترمذى وبن ماجه وبن حِبان والحاكم فى المستدرك " لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله " .

(3) الزهد فى الدنيا وعدم التعلق بها والرغبة فى الآخرة قال تعالى Sad وَمَا الْحَيَاةُ إِلاَّ لَعِبٌ وَ لَلَدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذيِنَ يَتَّقُونَ أَفَلا تَعْقِلُونَ ) .
فالذهد عند الصوفية أن كون الدنيا فى يده لا فى قلبه .

ومن أعلام التصوف أبو الحسن الشاذُلِى كان صاحب تجارات ومزارع وهذا شمس الدين الدمياطى كان تاجراً ومن أثرى علماء الصوفية وكذلك الليث بن سعد فقيه مصر وإمام زهادها كان أثرى أهل عصره ولم تمنع هؤلاء أموالهم أن يكونوا أزهد الناس فى الدنيا إذا شغلتهم عن الله ولكنها لم تشغلهم بعد بل كانت طريقتهم إليه عز وجل وكذلك الشيخ صالح الجعفرى كان مقيم فى الأزهر الشريف فى رواق المغاربة وكانت له حجرة مبنية من شنط السفر وبها سرير من جريد النخل ينام عليه وما فى الحجرة من متاع الدنيا إلا القليل وكان من كبار الصوفية ومؤسس الطريقة الجعفرية الأحمدية المحمدية .

وكان فى زمن النبى صلى الله عليه وسلم أعيان الزاهدين من الصحابة مثل بلال بن رباح وسلمان الفارسى وأبو ذر الغفارى وتميم الدارى وقد زهد العمرين بن الخطاب وبن عبد العزيز بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كانت الدنيا فى أيديهم ولم تكن فى قلوبهم فإستغنوا برب الدنيا عن الدنيا وما فيها ومن فيها .

إن الذى يملك هو الذى يزهد أما الذى لا يملك ففى أى شىء يزهد .
أما عن الشيخ الذى يلقن المريدين الأذكار فيعاونهم على تطهير نفوسهم من الخبث فهو الأستاذ الذى يرى منهجاً معيناً لهذه الأمراض .
وكان من هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينصح كل إنسان بما يقربه إلى الله وفقا لتركيبته الإنسانية المختلفة فيأتيه رجل ويقول له : يا رسول الله أخبرنى عن شىء يبعدنى عن غضب الله

فيقول صلى الله عليه وسلم :

" لا تغضب " أخرجه البخارى والترمذى . .. ويأتيه آخر يقول أخبرنى عن شىء أتشبث به فيقول له النبى صلى الله عليه وسلم "لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله "وكان من الصحابة من يكثر من القيام بالليل ومنهم من يكثر من قراءة القرآن ومنهم من كان يكثر من الجهاد والصدقة والذكر وهذا لا يعنى ترك شىء من الدنيا وإنما هناك عبادة معينة يكثر منها السالك إلى الله توصله إلى الله وعلى أساسها تتعدد أبواب الجنة .
يقول النبى صلى الله عليه وسلم : ( لكل أهل عمل باب من أبواب الجنة يدعون بذلك العمل ولأهل الصيام باب يدعون منه يقال له الريان " أخرجه البخارى ومسلم والإمام أحمد .

إن التصوف الذى ندعو إليه لا علاقة له بما يراه الناس من مظاهر سلبية سيئة ولا يجوز لنا أن نعرف التصوف ونحكم عليه من بعض الجهلة المدعين وإنما نسأل العلماء الذين يمدحون التصوف حتى نفهم سبب مدحهم للتصوف .

ويسأل سائل بعد هذا ويقول لماذا لا نتعلم آداب السلوك وتطهير النفس من القرآن والسنة مباشرة ؟ نرد عليه بقول : هذا الكلام ظاهرة فيه رحمة وباطنة من قبله العذاب لإننا ما تعلمنا أركان الصلاة وسننها ومكروهاتها بقراءة القرآن والسنة وإنما تعلمنا ذلك من علم يقال له علم الفقة صنفه الفقهاء وإستنبطوا كل الأحكام من القرآن والسنة .. وكذلك هناك أشياء لم تذكر فى القرآن والسنة ولا بد من تعلمها على يد شيخ ومشافهته ولا يصلح فيها الإكتفاء بالكتاب كعلم التجويد بل الإلتزام بالمصطلحات الخاصة به فيقولون مثلا ( الد اللأزم سته حركات ) فمن الذى جعل ذلك المد لازماً وما دليل ذلك ومن ألزمه الناس إنهم علماء هذا الفن .

كذلك علم التصوف علم وضعه علماء التصوف من أيام الإمام الجنيد فى القرن الرابع إلى يومنا هذا ولما فسد الزمان وفسدت الأخلاق فسدت بعض الطرق الصوفية وتعلقوا بالمظاهر المخالفة لدين الله فتوهم الناس أن هذا هو التصوف والله عز وجل سيدافع عن التصوف وأهلة وسيحميهم بقدرته قال تعالى Sad إِنَّ اللهَ يُداَفِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا )

قال الشيخ متولى الشعراوى عن التصوف : " إن الصوفى هو الذى يتقرب إلى الله بفروض الله ثم يزيدها بسنه الرسول صلى الله عليه وسلم من جنس ما فرض الله وأن يكون عنده صفاء فى إستقبال أقضية العبادة فيكون صافيا لله والصفاء هو كونك تصافى الله فيصافيك الله " .

قول بن تيمية فى كتاب الفتاوى الكبرى (ج 11) (ص 17) : " والصوفيون قد يكونون من أجل الصديقين بحسب زمانهم فهم من أكمل صدِّيقى زمانهم والصدِّيق فى العصر الأول أمكل منهم "

قول الإمام الشاطبى السلفى فى الإعتصام (ج 1) (ص 274) : " أما الكلام فى دقائق التصوف فليس ببعه بإطلاق ولا هو مما صح الدليل فيه بإطلاق بل الأمر ينقسم ويشرح معنى التصوف ثم يقول : التصوف يرجع إلى تفقه ما ينبغى عليه العمل وهو فقه صحيح وأحواله فى الكتاب والسنة ظاهرة فلا يقال فى مثله بدعة " .

والكثير ينصف الصوفية منهم بن القيم فى شرحه على كتاب الشيخ الهروى (ج2) (ص20) وكذلك الإمام الذهبى يعترف بمقامات الصوفية فى كتاب العبر وكتاب تاريخ الإسلام وكذلك الشيخ محمد عبده فى رسالة التوحيد تحدث عن التصوف الراشد وكذلك العقاد فى كتاب الفلسفة القرآنية تحدث عن التصوف الصحيح وكذلك الشيخ محمد ذكى إبراهيم فى كتاب أبجدية التصوف الإسلامى وهو من علماء الأزهر و مؤسس العشيرة المحمدية وكذلك أول جامعة صوفية وغيرهم .

وأقول قولى هذا وأستغفر الله لى ولكم وأقول اللهم أرنا الحق حق ورزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا إجتنابه ... هذا هو رد العلماء الراسخون فى العلم عن حقيقة التصوف الإسلامى الرشيد .




~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gondela.roo7.biz
 
التصوف فى الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأدب عند اهل التصوف الإسلامى
» التصوف عند اهل العلم
» التصوف الإسلامي الحقيقي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله :: علوم القرآن / منتديات العلوم " الخفية " اللدنية و الروحانية :: التصوف-
انتقل الى: