روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله
منتديات علوم القرآن الروحانية

ترحب بكم
روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله
منتديات علوم القرآن الروحانية

ترحب بكم
روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله

علوم القرآن العلوم الخفيه العلم اللدنى علم روحانى روحانيات علاج السحر العلاج بالقرآن الطب النبوى حاكم الروحانية الإستنزال التسخير الجلب وقف الساحر ابطال الأسحار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الالوان في علم النفس..( العلاج بالطاقة ):
باب الزهد : Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 4:00 pm من طرف طارق

» الخروج من الجسد 1 و التحكم فى الاحلام
باب الزهد : Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:46 pm من طرف طارق

»  الجاه وعلو المنصب(قبول عامة)
باب الزهد : Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:27 pm من طرف طارق

» فائدة لقضاء الحوائج
باب الزهد : Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:23 pm من طرف طارق

» لمن يريد النصره و المهابه
باب الزهد : Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:21 pm من طرف طارق

» فائدة لصرف النمل
باب الزهد : Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:19 pm من طرف طارق

» للتخلص من مضايقات العمار
باب الزهد : Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 8:57 pm من طرف elhamdou

»  حرز للطفل الصغير
باب الزهد : Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:15 pm من طرف elhamdou

» علاج المخدرات والخمور بالقرآن
باب الزهد : Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:01 pm من طرف elhamdou

علوم القرآن

اقسام منتديات

جند@الله


المنتديات العامة
* اخبار الروحانين
* المجتمع و الناس
* حوارات الروحانين
* الأدب و الفنون

منتديات التقنية
* يوتيوب إسلامى
* ترددات إسلامية
* برامج الحاسوب
* فلاشات إسلامية

الكتب الروحانية
* ابن االقيم
* تفسير الأحلام
* العلوم الروحانية
* كتب السحر

 نبع الروحانيات
* مسابقات التفسير
* روحانيات الآيات
* قائد العلوم الروحانية
* موسوعة الأدعية الصحيحة

العلوم الربانيه
* الفوائد الخفية
* مفاتيح الرزق

منتديات الدعوى
* قلب الروحانى
* طريقك للروحانيات
* روحانيات الواصلون

العلاجات الروحانية
* الأبدان و النفوس
* الطب النبوى

السحر و المس
* علاجات الحسد
* علاجات السحر

العلوم الخفية
* كشف الحجاب
* العلوم الروحانية

روحانيات

* خواطر روحانية
* مجربات روحانية
* مدرسة روحانية

الإدارة
* اقتراحات
* الشكاوى
* طلبات الإشراف
* التبادل الإعلانى

وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ



سحابة الكلمات الدلالية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
ما تقيمك لمنتدانا
مقبول
باب الزهد : I_vote_rcap6%باب الزهد : I_vote_lcap
 6% [ 4 ]
جيد
باب الزهد : I_vote_rcap5%باب الزهد : I_vote_lcap
 5% [ 3 ]
جيد جدا
باب الزهد : I_vote_rcap9%باب الزهد : I_vote_lcap
 9% [ 6 ]
ممتاز
باب الزهد : I_vote_rcap80%باب الزهد : I_vote_lcap
 80% [ 53 ]
مجموع عدد الأصوات : 66

 

 باب الزهد :

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جند@الله
الحاكم بكتاب الله
الحاكم بكتاب الله
جند@الله


ذكر
عدد المساهمات : 1524
إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 3020
وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 8
الموقع : https://gondela.roo7.biz

باب الزهد : Empty
مُساهمةموضوع: باب الزهد :   باب الزهد : Icon_minitimeالإثنين يناير 24, 2011 7:27 pm




بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على خير خلق الله

ثم اما بعد

اليكم اخوانى

بمنتديات حاكم الروحانية

لعلوم القرآن


باب الزهد :



اختلف الناس في الزهد، فمنهم من قال: الزهد في الحرام،

لأن الحلال مباح من قبل الله تعالى،

.
ومنهم من قال:

الزهد في الحرام واجب، وفي الحلال فضيلة،

" قل متاع الدنيا قليل، والآخرة خير لمن اتقى " :

وغير ذلك من الآيات الواردة في ذم الدنيا والتزهيد فيها.
.
وتكلموا في معنى الزهد: فكل نطق عن وقته، وأشار إلى حدِّه.

: قال سفيان الثوري: الزهد في الدنيا: قصر الأمل، ليس بأكل الغليظ، ولا بلبس العباء.

والسري السقطي يقول:

إن الله سبحانه، سلب الدنيا عن أوليائه، وحماها عن أصفيائه،

وأجرها من قلوب أهل وداده؛ لأنه لم يرضها لهم.

وقيل: الزهد من قوله سبحانه وتعالى:

" لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم " .

قالزاهد لا يفرح بموجود من الدنيا، ولا يتأسف على مفقود منها.

وقال ابن الجلاء:

الزهد: هو النظر إلى الدنيا بعين الزوال،

لتصغر في عينك فيسهل عليك الإعراض عنها.

وقيل الزهد: عزوف النفس عن الدنيا بلا تكلف.

و النصراباذي يقول: الزاهد: غريب في الدنيا، والعارف غريب في الأخرة.

وقيل: من صدق في زهده أتته الدنيا راغمة
.
ولهذا قيل: لو سقطت قلنسوة من السماء لما وقعت إلا على رأس من لا يريدها.

وقال الجنيد: الزهد خلو القلب عمَّا خلت منه اليد.

قال سفيان الثوري، وأحمد بن حنبل، وعيسى بن يونس، وغيرهم:

الزهد في الدنيا:إنما هو قصر الأمل.

فإنه لا يقوى العبد على الزهد، إلا بالثقة بالله تعالى.

وقال أبو سليمان الدارني: الزهد: ترك ما يشغل عن الله سبحانه وتعالى.

والجنيد يقول، وقد سأله رويم عن الزهد، فقال:

هو استصغار الدنيا، ومحو آثارها من القلب.

وقال سري: لا يطيب عيش الزاهد إذا اشتغل عن نفسه،

ولا يطيب عيش العارف إذا اشتغل بنفسه.

وسئل الجنيد عن الزهد، فقال: خلوُّ اليد من الملك، والقلب من التتبع.

وسئل الشبلي عن الزهد فقال: أن نزهد فيما سوى الله تعالى.

وقال يحيى بن معاذ: لا يبلغ أحد حقيقة الزهد حتى يكون فيه ثلاثُ خصال:

عمل بلا علاقة، وقول بلا طمع، وعز بلا رياسة.

وقال أبو حفص: الزهد لا يكون إلا في الحلال، و لا حلال في الدنيا، فلا زهد.

وقال أبو عثمان: إن الله تعالى يعطي الزاهد فوق ما يريد،

و يعطي الراغب دون ما يريد، ويعطي المستقيم موافقة ما يريد.

و قال الحسن البصري: الزهد في الدنيا أن تبغض أهلها و تبغض ما فيها:.

وقيل لبعضهم: ما الزهد في الدنيا؟ قال: ترك ما فيها على ما فيها.

وقال رجل لذي النون المصري: متى أزهد في الدنيا؟ فقال: إذا زهدتَ في نفسك.

قال الله تعالى: " و يؤثرون على أنفسهم و لو كان بهم خصاصة " .

وقال الكتاني: الشيء الذي لم يخالف فيه كوفي و لا مدني و لا عراقي،

و لا شامي: الزهد في الدنيا، و سخاوة النفس، و النصيحة للخلق،

يعني أن هذه الأشياء لا يقول أحد إنها غير محمودة.

و قال بشر الحافي: الزهد: ملك لا يسكن إلا في قلب مخلي.

ومحمد بن الأشعث البيكندي يقول: من تكلم في الزهد، و وعظ الناس،

ثم رغب في مالهم، رفع الله تعالى حب الآخرة من قلبه.

وقيل: إذا زهد العبد في الدنيا وكل الله تعالى به ملكاً يغرس الحكمة في قلبه.

وقيل: لبعضهم: لم زهدت في الدنيا؟ فقال: لزهدها فيَّ.

وقال أحمد بن حنبل: الزهد على ثلاثة أوجه:

ترك الحرام، وهو: زهد العوام: والثاني: ترك الفضول من حلال، وهو: زهد الخواص.

والثالث: ترك ما يشغل العبد عن الله تعالى، وهو: زهد العارفين.

والسري يقول: مارست كل شيء من أمر الزهد، فنلت منه ما أريد،

إلا الزهد في الناس؛ فإني لم أبلغه، ولم أطقه.


وقيل. ما خرج الزاهدون إلا إلى أنفسهم، لأنهم تركوا النعيم الفاني للنعيم الباقي.

وقال النصراباذي: الزاهد حقن دماء الزاهدين، وسفك دماء العارفين.

والفضيل بن عياض يقول: جعل الله الشر كله في بيت، وجعل مفتاحه حب الدنيا،

وجعل الخير كله في بيت، وجعل مفتاحه الزهد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gondela.roo7.biz
سيف@الله
مدير عام منتديات جند@الله
مدير عام منتديات جند@الله
سيف@الله


ذكر
عدد المساهمات : 1246
إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 2116
وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 4

باب الزهد : Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب الزهد :   باب الزهد : Icon_minitimeالجمعة فبراير 25, 2011 1:33 am



بارك الله فيك اخى و معلمى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب الزهد :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله :: علوم القرآن / منتديات العلوم " الخفية " اللدنية و الروحانية :: التصوف-
انتقل الى: