جند@الله الحاكم بكتاب الله
عدد المساهمات : 1524 إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 3020 وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 8 الموقع : https://gondela.roo7.biz
| موضوع: علم الحكمة السبت ديسمبر 25, 2010 11:48 pm | |
|
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على خير خلق الله
ثم اما بعد
إليكم اخوانى فى منتديات
حاكم الروحانية لعلوم القرآن
علم الحكمة
هو علم يبحث فيه عن حقائق الأشياء على ما هي عليه في نفس الأمر بقدرالطاقة البشرية، وموضوعه الأشياء الموجودة في الأعيان والأذهان.
وعرّفه بعض المحققين بأحوال أعيان الموجودات على ما هي عليه في نفسالأمر بقدر الطاقة البشرية، عني بذل جهده الإنساني بتمامه في أن يكون بحثه مطابقاً لنفس الأمر، فدخلت في التعريف المسائل المخالفة لنفس الأمر المبذولة الجهد بتمامهفي تطبيقها على نفس الأمر. فيكون موضوعه الأعيان الموجودة وفوائد قيود هذه الحدود مذكورة في((كشاف اصطلاحات الفنون)) بما لها وعليها.
وغايته هي التشريف بالكمالات في العاجل والفوز بالسعادة الأخروية فيالآجل.
وتلك الأعيان إما الأفعال والأعمال التي وجودها بقدرتنا اختيارناأولاً. فالعلم بأحوال الأول من حيث يؤدي إلى إصلاح المعاش والمعاد يسمىحكمة عملية لأن غايتها ابتداء الأعمال التي لقدرتنا مدخل فيها فنسبت إلى الغاية الابتدائية.
والعلم بأحوال الثاني يسمى حكمة نظرية لأن المقصود منها حصل بالنظر(2/ 246) وهو الإدراكات التصورية والتصديقية المتعلقة بالأمور التي لا مدخل لقدرتنا واختيارنا فيها.
ولا يرد أن الحكمة العملية أيضاً منسوبة إلى النظر لأن النظر ليسغايتها ولأن وجه التسمية لا يلزم اطراده، وذكر الحركة والسكون والمكان في الحكمة الطبيعية بناء على كونها من أحوال الجسم الطبيعي الذي ليس وجوده بقدرتنا وإن كانتتلك مقدورة لنا
وكل منهما ثلاثة أقسام:
أما العلمية فلأنها أمام علم بمصالح شخص بانفراده ويسمى تهذيبالأخلاق وقد ذكر في علم الأخلاق ويسمى الحكمة الخلقية وفائدتها تنقيح الطبائع بأن تعلم الفضائل وكيفية اقتنائها لتزكي بها النفس وإن تعلم الرذائل وكيفية توقيهالتطهر عنها النفس. وأما علم بمصالح جماعة متشاركة في المنزل كالوالد والولد والمالكوالمملولك ونحو ذلك ويسمى تدبير المنزل والحكمة المنزلية وقد سبق في التاء.
وأما علم بمصالح جماعة متشاركة في المدينة، ويسمى: السياسةالمدنية وسيأتي في السين.
وفائدتها: أن تعلم كيفية المشاركة التي بين أشخاص الناس ليتعاونواعلى مصالح الأبدان ومصالح بقاء نوع الإنسان كما أن فائدة تدبير المنزل أن تعلم المشاركة التي ينبغي أن تكون بين أهل منزل واحد لتنتظم بها المصلحة المنزلية التيتهم بين زوج وزوجة ومالك ومملوك ووالد ومولود.
وفائدة هذه الحكمة عامة شاملة لجميع أقسام الحكمة العملية ثم مبادئهذه الثلاثة من جهة الشريعة وبها تتبين كمالات حدودها، أي بعض هذه الأمور معلومة من صاحب الشرع على ما يدل عليه تقسيمهم الحكمة المدنية إلى ما يتعلق بالسلك والسلطنةإذ ليس العلم بهما من عند صاحب الشرع كذا ذكر السيد السند في حواشي شرح حكمة العين. (2/ 247) وأما النظرية فلأنها إما علم بأحوال مالا يفتقر في الوجود الخارجيوالتعقل إلى المادة كالإله، وهو العلم الإلهي وقد سبق في الألف.
وأما علم بأحوال ما يفتقر إليها في الوجود الخارجي دون التعقلكالكرة وهو العلم الأوسط يسمى بالرياضي والتعليمي وسيأتي في الراء. وأما علم بأحوال ما يفتقر إليها في الوجود الخارجي والعقل كالإنسان،وهو العلم الأدنى ويسمى بالطبيعي وسيأتي في الطاء.
وجعل بعضهم ما لا يفتقر إلى المادة أصلا قسمين ما لا يقارنها مطلقاكالإله والعقول، وما يقارنها لكن لا على وجه الافتقار كالوحدة والكثرة وسائر الأمور العامة، فيسمى العلم بأحوال الأول: علما إلهياً والعلم بأحوال الثاني: علما كلياً وفلسفة أولى.
واختلفوا في أن المنطق من الحكمة أم لا؟ فمن فسرها بما يخرج النفسإلى كمالها الممكن في جانبي العلم والعمل، جعله منها، بل جعل العمل أيضاً منها، وكذا من ترك الأعيان من تعريفها، جعله من أقسام الحكمة النظرية، إذ لا يبحث فيه إلاعن المعقولات الثانية، التي ليس وجودها بقدرتنا واختيارنا.
وأما من فسرها بأحوال الأعيان الموجودة، وهو المشهور بينهم فلم يعدهمنها، لأن موضوعه ليس من أعيان الموجودات، والأمور العامة ليست بموضوعات، بل محمولات تثبت بالأعيان فتدخل في التعريف. ومن الناس من جعل الحكمة اسما لاستكمال النفس الإنسانية في قوتهاالنظرية، أي: خروجها من القوة إلى الفعل في الإدراكات التصورية والتصديقية بحسب الطاقة البشرية.
ومنهم من جعلها اسما لاستكمال القوة النظرية بالإدراكات المذكورة،واستكمال القوة العملية باكتساب الملكة التامة على الأقوال الفاضلة المتوسطة بين طرفي الإفراط والتفريط، وكلام الشيخ في ((عيون الحكمة)) يشعر بالقول الأول،وهو جعل الحكمة اسماً للكمالات المعتبرة في القوة النظيرة فقط، وذلك لأنه فسر الحكمة (2/ 248) باستكمال النفس الإنسانية بالتصورات، والتصديقات، سواء كانت فيالأشياء النظرية، أو في الأشياء العملية، فهي مفسرة عنده باكتساب هذه الإدراكات.
.
| |
|
سيف@الله مدير عام منتديات جند@الله
عدد المساهمات : 1246 إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 2116 وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 4
| موضوع: رد: علم الحكمة الإثنين ديسمبر 27, 2010 1:57 am | |
|
شكرا لك اخى و معلمى
الحاكم على الروحانية
و زادك الله من علمه
| |
|
rwde مشرفة منتديات علوم القرآن " مصر "
عدد المساهمات : 552 إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 685 وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 1
| موضوع: رد: علم الحكمة الخميس ديسمبر 30, 2010 5:48 pm | |
|
بارك الله فيك اخينا و معلمنا
الحاكم
و شكرا على المواضيع القيمة
| |
|
hodhod فريق إعداد المنتدى
عدد المساهمات : 381 إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 482 وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 1 العمر : 34
| موضوع: رد: علم الحكمة الثلاثاء يناير 04, 2011 3:03 pm | |
|
تسلم خى شكرا اليك والموضوع ماهو يسير
| |
|
طالب علم مراقب روحانى
عدد المساهمات : 590 إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 1421 وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 0 العمر : 42
| موضوع: رد: علم الحكمة الخميس يناير 13, 2011 2:30 pm | |
| شكرا لك شيخنا و معلمنا
و بارك الله لنا فيك
| |
|
جند@الله الحاكم بكتاب الله
عدد المساهمات : 1524 إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 3020 وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 8 الموقع : https://gondela.roo7.biz
| موضوع: رد: علم الحكمة الخميس يناير 20, 2011 4:50 am | |
| | |
|