روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله
منتديات علوم القرآن الروحانية

ترحب بكم
روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله
منتديات علوم القرآن الروحانية

ترحب بكم
روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله

علوم القرآن العلوم الخفيه العلم اللدنى علم روحانى روحانيات علاج السحر العلاج بالقرآن الطب النبوى حاكم الروحانية الإستنزال التسخير الجلب وقف الساحر ابطال الأسحار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الالوان في علم النفس..( العلاج بالطاقة ):
علم    الحكمة Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 4:00 pm من طرف طارق

» الخروج من الجسد 1 و التحكم فى الاحلام
علم    الحكمة Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:46 pm من طرف طارق

»  الجاه وعلو المنصب(قبول عامة)
علم    الحكمة Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:27 pm من طرف طارق

» فائدة لقضاء الحوائج
علم    الحكمة Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:23 pm من طرف طارق

» لمن يريد النصره و المهابه
علم    الحكمة Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:21 pm من طرف طارق

» فائدة لصرف النمل
علم    الحكمة Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:19 pm من طرف طارق

» للتخلص من مضايقات العمار
علم    الحكمة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 8:57 pm من طرف elhamdou

»  حرز للطفل الصغير
علم    الحكمة Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:15 pm من طرف elhamdou

» علاج المخدرات والخمور بالقرآن
علم    الحكمة Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:01 pm من طرف elhamdou

علوم القرآن

اقسام منتديات

جند@الله


المنتديات العامة
* اخبار الروحانين
* المجتمع و الناس
* حوارات الروحانين
* الأدب و الفنون

منتديات التقنية
* يوتيوب إسلامى
* ترددات إسلامية
* برامج الحاسوب
* فلاشات إسلامية

الكتب الروحانية
* ابن االقيم
* تفسير الأحلام
* العلوم الروحانية
* كتب السحر

 نبع الروحانيات
* مسابقات التفسير
* روحانيات الآيات
* قائد العلوم الروحانية
* موسوعة الأدعية الصحيحة

العلوم الربانيه
* الفوائد الخفية
* مفاتيح الرزق

منتديات الدعوى
* قلب الروحانى
* طريقك للروحانيات
* روحانيات الواصلون

العلاجات الروحانية
* الأبدان و النفوس
* الطب النبوى

السحر و المس
* علاجات الحسد
* علاجات السحر

العلوم الخفية
* كشف الحجاب
* العلوم الروحانية

روحانيات

* خواطر روحانية
* مجربات روحانية
* مدرسة روحانية

الإدارة
* اقتراحات
* الشكاوى
* طلبات الإشراف
* التبادل الإعلانى

وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ



سحابة الكلمات الدلالية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
ما تقيمك لمنتدانا
مقبول
علم    الحكمة I_vote_rcap6%علم    الحكمة I_vote_lcap
 6% [ 4 ]
جيد
علم    الحكمة I_vote_rcap5%علم    الحكمة I_vote_lcap
 5% [ 3 ]
جيد جدا
علم    الحكمة I_vote_rcap9%علم    الحكمة I_vote_lcap
 9% [ 6 ]
ممتاز
علم    الحكمة I_vote_rcap80%علم    الحكمة I_vote_lcap
 80% [ 53 ]
مجموع عدد الأصوات : 66

 

 علم الحكمة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جند@الله
الحاكم بكتاب الله
الحاكم بكتاب الله
جند@الله


ذكر
عدد المساهمات : 1524
إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 3020
وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 8
الموقع : https://gondela.roo7.biz

علم    الحكمة Empty
مُساهمةموضوع: علم الحكمة   علم    الحكمة Icon_minitimeالسبت ديسمبر 25, 2010 11:48 pm




بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على خير خلق الله

ثم اما بعد


إليكم اخوانى فى منتديات

حاكم الروحانية لعلوم القرآن





علم الحكمة

هو علم يبحث فيه عن حقائق الأشياء على ما هي عليه في نفس الأمر بقدرالطاقة البشرية، وموضوعه الأشياء الموجودة في الأعيان والأذهان‏.‏

وعرّفه بعض المحققين بأحوال أعيان الموجودات على ما هي عليه في نفسالأمر بقدر الطاقة البشرية، عني بذل جهده الإنساني بتمامه في أن يكون بحثه مطابقاً لنفس الأمر، فدخلت في التعريف المسائل المخالفة لنفس الأمر المبذولة الجهد بتمامهفي تطبيقها على نفس الأمر‏.‏
فيكون موضوعه الأعيان الموجودة وفوائد قيود هذه الحدود مذكورة في‏(‏‏(‏كشاف اصطلاحات الفنون‏)‏‏)‏ بما لها وعليها‏.‏

وغايته هي التشريف بالكمالات في العاجل والفوز بالسعادة الأخروية فيالآجل‏.‏

وتلك الأعيان إما الأفعال والأعمال التي وجودها بقدرتنا اختيارناأولاً‏.‏
فالعلم بأحوال الأول من حيث يؤدي إلى إصلاح المعاش والمعاد يسمىحكمة عملية لأن غايتها ابتداء الأعمال التي لقدرتنا مدخل فيها فنسبت إلى الغاية الابتدائية‏.‏

والعلم بأحوال الثاني يسمى حكمة نظرية لأن المقصود منها حصل بالنظر‏(‏2/ 246‏)‏ وهو الإدراكات التصورية والتصديقية المتعلقة بالأمور التي لا مدخل لقدرتنا واختيارنا فيها‏.‏

ولا يرد أن الحكمة العملية أيضاً منسوبة إلى النظر لأن النظر ليسغايتها ولأن وجه التسمية لا يلزم اطراده، وذكر الحركة والسكون والمكان في الحكمة الطبيعية بناء على كونها من أحوال الجسم الطبيعي الذي ليس وجوده بقدرتنا وإن كانتتلك مقدورة لنا



وكل منهما ثلاثة أقسام‏:‏

أما العلمية فلأنها أمام علم بمصالح شخص بانفراده ويسمى تهذيبالأخلاق وقد ذكر في علم الأخلاق ويسمى الحكمة الخلقية وفائدتها تنقيح الطبائع بأن تعلم الفضائل وكيفية اقتنائها لتزكي بها النفس وإن تعلم الرذائل وكيفية توقيهالتطهر عنها النفس‏.‏
وأما علم بمصالح جماعة متشاركة في المنزل كالوالد والولد والمالكوالمملولك ونحو ذلك ويسمى تدبير المنزل والحكمة المنزلية وقد سبق في التاء‏.‏

وأما علم بمصالح جماعة متشاركة في المدينة، ويسمى‏:‏ السياسةالمدنية وسيأتي في السين‏.‏

وفائدتها‏:‏ أن تعلم كيفية المشاركة التي بين أشخاص الناس ليتعاونواعلى مصالح الأبدان ومصالح بقاء نوع الإنسان كما أن فائدة تدبير المنزل أن تعلم المشاركة التي ينبغي أن تكون بين أهل منزل واحد لتنتظم بها المصلحة المنزلية التيتهم بين زوج وزوجة ومالك ومملوك ووالد ومولود‏.‏

وفائدة هذه الحكمة عامة شاملة لجميع أقسام الحكمة العملية ثم مبادئهذه الثلاثة من جهة الشريعة وبها تتبين كمالات حدودها، أي بعض هذه الأمور معلومة من صاحب الشرع على ما يدل عليه تقسيمهم الحكمة المدنية إلى ما يتعلق بالسلك والسلطنةإذ ليس العلم بهما من عند صاحب الشرع كذا ذكر السيد السند في حواشي شرح حكمة العين‏.‏ ‏(‏2/ 247‏)‏
وأما النظرية فلأنها إما علم بأحوال مالا يفتقر في الوجود الخارجيوالتعقل إلى المادة كالإله، وهو العلم الإلهي وقد سبق في الألف‏.‏

وأما علم بأحوال ما يفتقر إليها في الوجود الخارجي دون التعقلكالكرة وهو العلم الأوسط يسمى بالرياضي والتعليمي وسيأتي في الراء‏.‏
وأما علم بأحوال ما يفتقر إليها في الوجود الخارجي والعقل كالإنسان،وهو العلم الأدنى ويسمى بالطبيعي وسيأتي في الطاء‏.‏

وجعل بعضهم ما لا يفتقر إلى المادة أصلا قسمين ما لا يقارنها مطلقاكالإله والعقول، وما يقارنها لكن لا على وجه الافتقار كالوحدة والكثرة وسائر الأمور العامة، فيسمى العلم بأحوال الأول‏:‏ علما إلهياً
والعلم بأحوال الثاني‏:‏ علما كلياً وفلسفة أولى‏.‏

واختلفوا في أن المنطق من الحكمة أم لا‏؟‏ فمن فسرها بما يخرج النفسإلى كمالها الممكن في جانبي العلم والعمل، جعله منها، بل جعل العمل أيضاً منها، وكذا من ترك الأعيان من تعريفها، جعله من أقسام الحكمة النظرية، إذ لا يبحث فيه إلاعن المعقولات الثانية، التي ليس وجودها بقدرتنا واختيارنا‏.‏

وأما من فسرها بأحوال الأعيان الموجودة، وهو المشهور بينهم فلم يعدهمنها، لأن موضوعه ليس من أعيان الموجودات، والأمور العامة ليست بموضوعات، بل محمولات تثبت بالأعيان فتدخل في التعريف‏.‏
ومن الناس من جعل الحكمة اسما لاستكمال النفس الإنسانية في قوتهاالنظرية، أي‏:‏ خروجها من القوة إلى الفعل في الإدراكات التصورية والتصديقية بحسب الطاقة البشرية‏.‏

ومنهم من جعلها اسما لاستكمال القوة النظرية بالإدراكات المذكورة،واستكمال القوة العملية باكتساب الملكة التامة على الأقوال الفاضلة المتوسطة بين طرفي الإفراط والتفريط، وكلام الشيخ في ‏(‏‏(‏عيون الحكمة‏)‏‏)‏ يشعر بالقول الأول،وهو جعل الحكمة اسماً للكمالات المعتبرة في القوة النظيرة فقط، وذلك لأنه فسر الحكمة ‏(‏2/ 248‏)‏ باستكمال النفس الإنسانية بالتصورات، والتصديقات، سواء كانت فيالأشياء النظرية، أو في الأشياء العملية، فهي مفسرة عنده باكتساب هذه الإدراكات‏.‏

.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gondela.roo7.biz
سيف@الله
مدير عام منتديات جند@الله
مدير عام منتديات جند@الله
سيف@الله


ذكر
عدد المساهمات : 1246
إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 2116
وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 4

علم    الحكمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الحكمة   علم    الحكمة Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 27, 2010 1:57 am



شكرا لك اخى و معلمى

الحاكم على الروحانية

و زادك الله من علمه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rwde
مشرفة منتديات علوم القرآن " مصر "
مشرفة منتديات علوم القرآن
rwde


انثى
عدد المساهمات : 552
إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 685
وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 1

علم    الحكمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الحكمة   علم    الحكمة Icon_minitimeالخميس ديسمبر 30, 2010 5:48 pm




بارك الله فيك اخينا و معلمنا

الحاكم

و شكرا على المواضيع القيمة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hodhod
فريق إعداد المنتدى
فريق إعداد المنتدى



انثى
عدد المساهمات : 381
إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 482
وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 1
العمر : 34

علم    الحكمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الحكمة   علم    الحكمة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 04, 2011 3:03 pm



تسلم خى شكرا اليك والموضوع ماهو يسير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب علم
مراقب روحانى
مراقب روحانى
طالب علم


ذكر
عدد المساهمات : 590
إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 1421
وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 0
العمر : 42

علم    الحكمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الحكمة   علم    الحكمة Icon_minitimeالخميس يناير 13, 2011 2:30 pm


شكرا لك شيخنا و معلمنا

و بارك الله لنا فيك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جند@الله
الحاكم بكتاب الله
الحاكم بكتاب الله
جند@الله


ذكر
عدد المساهمات : 1524
إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 3020
وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 8
الموقع : https://gondela.roo7.biz

علم    الحكمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الحكمة   علم    الحكمة Icon_minitimeالخميس يناير 20, 2011 4:50 am



بارك الله المرور الكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gondela.roo7.biz
 
علم الحكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله :: علوم القرآن / منتديات العلوم " الخفية " اللدنية و الروحانية :: التصوف-
انتقل الى: