روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله
منتديات علوم القرآن الروحانية

ترحب بكم
روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله
منتديات علوم القرآن الروحانية

ترحب بكم
روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله

علوم القرآن العلوم الخفيه العلم اللدنى علم روحانى روحانيات علاج السحر العلاج بالقرآن الطب النبوى حاكم الروحانية الإستنزال التسخير الجلب وقف الساحر ابطال الأسحار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الالوان في علم النفس..( العلاج بالطاقة ):
أداب مجالسة الصالحين Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 4:00 pm من طرف طارق

» الخروج من الجسد 1 و التحكم فى الاحلام
أداب مجالسة الصالحين Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:46 pm من طرف طارق

»  الجاه وعلو المنصب(قبول عامة)
أداب مجالسة الصالحين Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:27 pm من طرف طارق

» فائدة لقضاء الحوائج
أداب مجالسة الصالحين Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:23 pm من طرف طارق

» لمن يريد النصره و المهابه
أداب مجالسة الصالحين Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:21 pm من طرف طارق

» فائدة لصرف النمل
أداب مجالسة الصالحين Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2015 1:19 pm من طرف طارق

» للتخلص من مضايقات العمار
أداب مجالسة الصالحين Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 8:57 pm من طرف elhamdou

»  حرز للطفل الصغير
أداب مجالسة الصالحين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:15 pm من طرف elhamdou

» علاج المخدرات والخمور بالقرآن
أداب مجالسة الصالحين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:01 pm من طرف elhamdou

علوم القرآن

اقسام منتديات

جند@الله


المنتديات العامة
* اخبار الروحانين
* المجتمع و الناس
* حوارات الروحانين
* الأدب و الفنون

منتديات التقنية
* يوتيوب إسلامى
* ترددات إسلامية
* برامج الحاسوب
* فلاشات إسلامية

الكتب الروحانية
* ابن االقيم
* تفسير الأحلام
* العلوم الروحانية
* كتب السحر

 نبع الروحانيات
* مسابقات التفسير
* روحانيات الآيات
* قائد العلوم الروحانية
* موسوعة الأدعية الصحيحة

العلوم الربانيه
* الفوائد الخفية
* مفاتيح الرزق

منتديات الدعوى
* قلب الروحانى
* طريقك للروحانيات
* روحانيات الواصلون

العلاجات الروحانية
* الأبدان و النفوس
* الطب النبوى

السحر و المس
* علاجات الحسد
* علاجات السحر

العلوم الخفية
* كشف الحجاب
* العلوم الروحانية

روحانيات

* خواطر روحانية
* مجربات روحانية
* مدرسة روحانية

الإدارة
* اقتراحات
* الشكاوى
* طلبات الإشراف
* التبادل الإعلانى

وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ



سحابة الكلمات الدلالية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
ما تقيمك لمنتدانا
مقبول
أداب مجالسة الصالحين I_vote_rcap6%أداب مجالسة الصالحين I_vote_lcap
 6% [ 4 ]
جيد
أداب مجالسة الصالحين I_vote_rcap5%أداب مجالسة الصالحين I_vote_lcap
 5% [ 3 ]
جيد جدا
أداب مجالسة الصالحين I_vote_rcap9%أداب مجالسة الصالحين I_vote_lcap
 9% [ 6 ]
ممتاز
أداب مجالسة الصالحين I_vote_rcap80%أداب مجالسة الصالحين I_vote_lcap
 80% [ 53 ]
مجموع عدد الأصوات : 66

 

 أداب مجالسة الصالحين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جند@الله
الحاكم بكتاب الله
الحاكم بكتاب الله
جند@الله


ذكر
عدد المساهمات : 1524
إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 3020
وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 8
الموقع : https://gondela.roo7.biz

أداب مجالسة الصالحين Empty
مُساهمةموضوع: أداب مجالسة الصالحين   أداب مجالسة الصالحين Icon_minitimeالإثنين يناير 03, 2011 7:39 pm





بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على خير خلق الله

ثم اما بعد


إليك اخوانى و اخواتى اعضاء

منتديات حاكم الروحانية

لعلوم القرآن


أداب مجالسة الصالحين

من أحاديث سيدى أحمد رضوان

أداب مجالسة الصالحين


يجب إلتزام منتهى الأدب في الدخول والجلوس عند الأولياء ، والخروج من مجالسهم ومصاحبتهم
ويحرم الدخول على الولي أو الخروج من عنده إلا بإذن سابق .
قال الله تعالى في كتابه الكريم (( فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَن لِّمَن شِئْتَ مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمُ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )) سورة النور 62
ذلك لأنهم فاتهم حظ عظيم بمفارقتهم مجلس النبي صلى الله عليه وسلم
وكذلك الأمر في مجالس الصالحين ، فيجب الإستئذان بالقلب أو اللسان .
* لقد سُئل أحد الصالحين :
بما نُلت الصديقية ؟!
فقال : كنت في مجلس أحد العارفين فحدث عندي حصر بول ، فلم أقم ، وأمسكت هذا الحصر
فنوديت
(( أعطيناك الصديقية لتأدبك مع عارفنا وعدم قيامك من المجلس ))
* ولقد حدث لي حصر بول وأنا في سن الرابعة عشر ، وكنت متعلقاً بالحضرة
فمضيت إلى الجبل لأفك هذا الحصر ، فوجدت كل شيء يسبح لله
الأشجار والحجارة والطوب والرمل ، ومكثت على ذلك مدة كبيرة ، حتى سألت رفعه عني فرُفع
وهذا جعلني على علم بحال أهل الفناء ، ولولا أن الله أصلح الأمر ، لما إستطعت قضاء حاجتي
ولولا أن الله يزوي ذلك عن أولياءه لما إستطاعوا قضاء حاجتهم .
إن الله هو الوهاب ولا نهاية لمواهبة سبحانه وتعالى .
* فالواجب على المؤمنين أن يحسنوا الجلوس مع الصالحين حتى يفتح الله عليهم
ويحدث كثيراً أن يمكث بعض الناس مع العارفين سنين ولا يُفتح عليهم ، ويكون الحرمان من الفتح بسبب عدم معرفة أدب الجلوس والصحبة مع الصالحين .
كان سيدنا ( أبوبكر الصديق ) رضي الله عنه يقول : والله لأستأذن يا رسول الله
(( وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا )) سورة النساء 69
وقال ( النبي ) صلى الله عليه وسلم : (( أدبني ربي فأحسن تأديبي )) رواه السمعان عن ابن مسعود
وقال الله تعالى تعليماً له ولنا :
(( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا )) سورة الكهف 28
فمن صلح حاله وكمُل أدبه في هذه الدار ، نال الفلاح الفلاح والنجاح ونجا في الآخرة وإجتاز الصراط إلى الجنة
فلا تنتفع بالعارفين إلا بعد أن تستأذن في الدخول عليهم .
لا كما يفعل أهل هذا الزمان ، يهاجمون أهل حضرة الله من غير أدب ، ويدخلون من غير إذن لجهلهم بالله وبأهل حضرته ، ومن فعل هذا حُرم بركة الله وأهل فضله .
والقرآن الكريم يشير لهذا في آية (( إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاء الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ )) سورة الحجرات 4
والتابعون للنبي صلى الله عليه وسلم لهم نصيب من ذلك ، فلا يجوز لأحد أن يدخل على عارف من غير إذن فيُصاب ببلاء في الدنيا والآخرة ، وقد ضل الكثير في هذا الزمان ، وهذا لقلة أدبهم مع الله تعالى ، تراهم يتكاثرون على الصالحين من غير أدب ، فحُرموا بركتهم والعياذ بالله
والصالحون كثيرون والأولياء كثيرون ، ولكن ضلت القلوب وإنعكست على البصائر لفجورهم مع الله تعالى ، فلا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم ، وقد فسدت الأرواح والقلوب في زماننا هذا وجهلوا حق الله تعالى وحق رسول الله صلى الله عليه وسلم وحق الصالحين .
- فإذا دخلت على أحد الصالحين فلا تقل له : كيف حالك وصحتك ؟!
فهذا بينه وبين ربه ، فكل ما يعمله الله للعارف جميل يُستحب لديه .
فلقد طرد أحد الصالحين شخصاً سأله عن صحته ، وأمر بأن لا يدخل عليه بعد ذلك .
لأنه إن كان مريضاً ، وقال للسائل (( أنا مريض )) فإنه بذلك يكون قد شكى الله ، وإن قال غير ذلك كذب
وأهل حضرة الله لا يكذبون ، فالكذاب لا يدخل حضرة الله .
فالعارف يقول ، أتركوني لربي ، فهو أرحم بي من نفسي بنفسي ، وأنا راضٍ به يفعل بي ما يشاء .
كما أنه لو مد الإنسان يده من غير أدب ، لسقط من عين الله تعالى ولو كان عارفاً فتعلموا الأدب .
* واللهِ لولاه ما سلمت على أحد نظراً لغفلته عن الله ، مد يدك مسلماً لله ، أنظر للنعم في الكف ، تعلموا المراقبة
تعلموا الحضور معه ، واللهِ إنه ليحزُنني أن أرى الجليس غيرالعاقل .
لا ترضوا نفوسكم ، لا تخشوا أنفسكم ، أنظروا للخليل حاكياً عن سيده
(( الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (78) وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (79) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80) وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ (81) وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ (82) رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ )) سورة الشعراء 78 : 83

هذا هو الأدب مع كونه أبا الصالحين ، نسي خلته ونسي عصمته .
ولقد إختص الله نبينا صلى الله عليه وسلم بخصوصيات ، فقد طلب سيدنا ( موسى ) النظر
وأما الرسول صلى الله عليه وسلم فقد دُعي إلى حضرته ، وشتان بين الطالب والمطلوب ، فالتابع يلحق بالمتبوع
اللهم أحيينا على دينه ، وأحيينا على سنته ، وأمدنا من أنواره واشفنا ببركته .

- وهناك قوم يزرون الصالحين ولا ينتفعون منهم أبداً لقلة أدبهم وإعوجاج باطنهم وإعوجاج ألسنتهم
فنسأل الله السلامة في هذه الدار التي كثر فيها الإعوجاج والطمس واللؤم والأمراض القلبية الأخرى .
وإني انصح الأخوان بطاعة الله وعبادته والأدب مع أهله ، ولا أطلب منهم أن يكونوا مجاذيب ، أو أن يجلسوا مع المجاذيب أو يصاحبوهم وأطلب منهم عدم الإعتراض ، وأن يكونوا مع الله حيثما أمرهم .

* وإني واللهِ ما زارني ولي لله إلا تواضعت له بقلبي ، وتتلمذت عليه ، فكل ولي عنده بركة يأخذها منه بقدره
ويعلم أنه آنية لله ، فيتأدب عن الأخذ منها أدباً مع الله تعالى صاحب الآنية .
وأنا مذهبي ، أني لا أرفع رأسي أبداً وإن جاءتني إمرأة من الصالحات ، أكون تلميذاً لها .
وأنا تربيت من الصغر مع المجاذيب ، وفي الكبر يلزمني الحال أن أسوق الناس إلى الله ، فأنحني جانباً من المجاذيب
وكان والدي رحمه الله يقول :
من علامات حرمان الجالس نومه في مجلس الصالحين .

- وواللهِ لقد جلست في مجلس الله أربعة عشر ليلة ، ما نمت وما تثائبت وكان في هذا المجلس أولياء وعارفون وصديقون ، وهم أواني الله ، ينطقون على مراد الله بالحق والصدق ، وبذلك يحصل الإنتفاع منهم ، والله يثقل عليهم البلايا في هذه الدار رحمة بالعاصين ، فكل من تقرب إليهم ، وكل من حمل في بلائهم ونوائبهم ، فهو ناجٍ ومغفور له ، وهم يقولون : فيك نحمل ومنك نطيق ولا تشغلهم بلاياهم وأمراضهم عن الله أبداً .

- وسيدنا ( زكريا ) ما ناداه عندما شقه المنشار نصفين ، ولكن لما وصل المنشار إلى فمه عض على شفتيه
فقال له جبريل (( لا تتأوه يا زكريا إن الله معك ))

- فأعلم يا أخي

إذا رأيت أحد الصالحين أنه في حضرة الأنس ، لا يضره شيء ، ولا يفيده الدواء ، فلو جاءت جميع الأدوية لعارف مريض ما يُشفى أبداً ، فالمرض حُكم من الله عليه ، واللهِ لولا انكم تريدون الأكل ما قمت لآكل وما إشتهيت أكلاً ولا طلبت أكلاً إلا على جهة التعبد والتأدب
( والحب يعترض اللذات بالألم )
يعني لم تبقِ لذة حب الله عنده لذة طعام أو شراب ، فهذه لذة زائلة .

ولا يجوز لولي أن يفضح أحداً من المسلمين ، إلا إذا دخل عليه بغير أدب أو إعترض عليه
أو خاطبه بإستهتار وهم أنواع من العُصاة ، وقد يهدي الله عاصياً إذا رأى أن الله أطلع الولي على سره الذي لا يعلمه إلا الله .
- فعليكم بمصاحبة الاولياء ، واحفظوا قلوبكم معهم وتأدبوا غاية الادب ، ولو تأدب الإنسان مع الله قدر تأدبه مع شيخه أو مع الرجل العظيم في قوته أو جاهه لوصل إلى الله ، فاستحيوا يا أخواني من الله فهو الأعظم ، قال الله تعالى (( مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ )) سورة الحج 74
* إن الله أفاض علي في أمور ، لا يعلمها إلا هو ، وقد ساق إلي خلقه في علمه القديم
وأحب أن يستأذن زواري قبل الدخول عندي وقبل الخروج .
فلقد دخل رجل على سيدنا عمر بن الخطاب بدون إذن فضربه بالدرة
فقال له : لم ضربتني ؟!
فقال له سيدنا ( عمر ) لأنك دخلت على سلطان الله بغير إذن ، فأراك الله سلطانه .
- فيجب على المريدين إلتزام الأدب مع العارفين ، وينبغي للجالس عند العارفين بالله أن يكون معه ورقة وقلم
لأنهم إذا ردوا من حضرة الشهود ، أُذن لهم بالكلام لأنهم نواب الحضرة المحمدية وخبراء طريق الله
ينطقون بما في القلوب ، فإذا أرادك الحق أوصلك إليهم .
فيجب الدخول عليهم بأدب ، ومجالستهم بالادب ، ومخاطبتهم بالأدب وإكبار شأنهم .
(( ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ )) سورة الحج 32
- ويجب عليه أن يسلم لهم حالهم وقولهم ، ولا يعترض على ما لم يعرفه ، حتى يتبين له في المجلس أو في مجلس آخر دون أن تحكم ، فإن فعل العبد ذلك يرجى له الخير في الدنيا والآخرة .
* قال لي أحد الجلساء
(( جلوسك معنا تواضع كبير ))
فقلت له : حالي كذلك !! لو جاءني كافر لعانقته ، فالمؤمن الكامل لا يلغو في كلامه ، وكل ما ينطق به موعظة أو عبرة ، أو توضيح حكم ، أو تفسير معنى او دلالة على خبر من فعل أو قول أو إعتقاد ، وهو لا يتحرى في ذلك إلا إبتغاء مرضاة الله سبحانه وتعالى ، وما ينفع الناس في الدنيا والآخرة .
قال الله تعالى (( وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا )) سورة الفرقان 72
و(( وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ )) سورة المؤمنون 3
ومن أطاع غنياً في غير مرضاة الله كان خائناً ، فإذا بُعث بعد الموت من قبره ، خرجت معه خيانته تنادي
(( أنا خيانة فلان )) .
- لذلك كانت الوحدة خير من جليس السوء المتعلق بالدنيا .
والذين يتثائبون في المجالس عندهم مرض في قلوبهم ، ونقص في سيرهم .
وكان النبي صلى الله عليه وسلم لا يتثائب ولا يحتلم قط .

نفعنا الله بهم وأدبنا فى حضرة نورهم
الــلــهــم آمــــيـــــن




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gondela.roo7.biz
hodhod
فريق إعداد المنتدى
فريق إعداد المنتدى



انثى
عدد المساهمات : 381
إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 482
وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 1
العمر : 33

أداب مجالسة الصالحين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أداب مجالسة الصالحين   أداب مجالسة الصالحين Icon_minitimeالثلاثاء يناير 04, 2011 2:56 pm



تسلم خى شكرا اليك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جند@الله
الحاكم بكتاب الله
الحاكم بكتاب الله
جند@الله


ذكر
عدد المساهمات : 1524
إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 3020
وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 8
الموقع : https://gondela.roo7.biz

أداب مجالسة الصالحين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أداب مجالسة الصالحين   أداب مجالسة الصالحين Icon_minitimeالخميس يناير 20, 2011 5:14 am



بارك الله المرور الكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gondela.roo7.biz
 
أداب مجالسة الصالحين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حب الصالحين واتباعهم
» أداب طالب العلم مع شيخه
» سمات الصالحين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روحانيات القران الكريم / علوم جند@الله :: علوم القرآن / منتديات العلوم " الخفية " اللدنية و الروحانية :: التصوف-
انتقل الى: