جند@الله الحاكم بكتاب الله
عدد المساهمات : 1524 إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 3020 وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 8 الموقع : https://gondela.roo7.biz
| موضوع: مراتب رجال الله السبت ديسمبر 25, 2010 11:13 pm | |
|
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على خير خلق الله
ثم اما بعد
إليكم اخوانى فى منتديات
حاكم الروحانية لعلوم القرآن
مراتب رجال الله
اعلم أن رجال الله على أربع مراتب
رجال لهم الظاهر ورجال لهم الباطن ورجال لهم الحد ورجال لهم المطلع
فإن الله سبحانه لما أغلق دون الخلق باب النبوّة والرسالة أبقى لهم باب الفهم
عن الله فيما أوحى به إلى نبيه صلى الله عليه وسلم في كتابه العزيز
وكان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول إن الوحي قد انقطع بعد رسول الله
صلى الله عليه وسلم وما بقي بأيدينا إلا أن يرزق الله عبداً فهماً في هذا القرآن
وقد أجمع أصحابنا أهل الكشف على صحة خبر عن النبيّ صلى الله عليه وسلم
إنه قال في آي القرآن " إنه ما من آية إلا ولها ظاهر وباطن وحد ومطلع "
ولكل مرتبة من هذه المراتب رجال ولكل طائفة من هؤلاء الطوائف قطب
وعلى ذلك القطب يدور فلك ذلك الكشف دخلت على شيخنا
أبي محمد عبد الله الشكاز من أهل باغة باغرناطة سنة خمس وتسعين وخمسمائة
وهو من أكبر من لقيته في هذا الطريق لم أر في طريقه مثله في الاجتهاد
فقال لي
" الرجال أربعة رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه
وهم رجال الظاهر
ورجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله
وهم رجال الباطن جلساء الحق تعالى ولهم المشورة
ورجال الأعراف وهم رجال الحد قال الله تعالى
" وعلى الأعراف رجال " أهل الشم والتمييز والسراح عن الأوصاف
فلا صفة لهم كان منهم أبو يزيد البسطامي
ورجال إذا دعاهم الحق إليه يأتونه رجالاً لسرعة الإجابة لا يركبون
" وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً
وهم رجال المطلع
فرجال الظاهر هم الذين لهم التصرّف في عالم الملك والشهادة
وهم الذين كان يشير إليهم الشيخ محمد بن قائد الأواني
وهو المقام الذي تركه الشيخ العاقل أبو السعودين الشبل البغدادي أدباً مع الله
أخبرني أبو البدر التماشكي البغدادي رحمه الله قال لما اجتمع محمد بن قائد الأواني
وكان من الأفراد بأبي السعود هذا قال له يا أبا السعود إن الله قسم المملكة بيني
وبينك فلم لا تتصرف فيها كما أتصرف أنا فقال له أبو السعود يا ابن قائد وهبتك
سهمي نحن تركنا الحق يتصرف لنا وهو قوله تعالى " فاتخذه وكيلا "
فامتثل أمر الله فقال لي أبو البدر قال لي أبو السعود
إني أعطيت التصرف في العالم منذ خمس عشرة سنة من تاريخ قوله فتركته
وما ظهر عليّ منه شيء وأما رجال الباطن فهم الذين لهم التصرف في عالم الغيب والملكوت فيستنزلون
الأرواح العلوية بهممهم فيما يريدونه وأعني أرواح الملائكة وإنما كان ذلك لمانع
إلهي قوي يقتضيه مقام الأملاك أخبر الله به في قول جبريل عليه السلام
لمحمد صلى الله عليه وسلم فقال " وما نتنزل إلا بأمر ربك "
ومن كان تنزله بأمر ربه لا تؤثر فيه الخاصية ولا ينزل بها
نعم أرواح تستنزل بالأسماء
والصحو حكمة أودعها العليم الحكيم جل وعز فيفتح لهؤلاء الرجال
في باطن الكتب المنزلة والصحف المطهرة وكلام العالم كله ونظم الحروف والأسماء
من جهة معانيها ما لا يكون لغيرهم اختصاصاً إلهياً
وأما رجال الحد فهم الذين لهم التصرف في عالم الأرواح عالم البرزخ والجبروت
فإنه تحت الجبر ألا تراه مقهوراً تحت سلطان ذوات الأذناب
وهم طائفة منهم من الشهب الثواقب فما قهرهم إلا بجنسهم فعند هؤلاء الرجال
استنزال أرواحها وإحضارها وهم رجال الأعراف والأعراف سور حاجز بين الجنة والنار
برزخ باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب فهو حد بين دار السعداء ودار
الأشقياء دار أهل الرؤية ودار الحجاب وهؤلاء الرجال أسعد الناس بمعرفة هذا السور
ولهم شهود الخطوط المتوهمة بين كل نقيضين مثل قوله " بينهما برزخ لا يبغيان "
فلا يتعدون الحدود وهم رجال الرحمة التي وسعت كل شيء فلهم في كل حضرة
دخول واستشراف وهم العارفون بالصفات التي يقع بها الامتياز لكل موجود عن غيره
من الموجودات العقلية والحسية
وأمّا رجال المطلع فهم الذين لهم التصرف في الأسماء الإلهية فيستنزلون بها منها ما
شاء الله وهذا ليس لغيرهم ويستنزلون بها كل ما هو تحت تصريف الرجال الثلاثة رجال
الحد والباطن والظاهر وهم أعظم الرجال وهم الملامية هذا في قوتهم وما يظهر عليهم
من ذلك شيء منهم أبو السعود وغيره
فهم والعامة في ظهور العجز وظاهر العوائد سواء
وكان لأبي السعود في هؤلاء الرجال تميز بل كان من أكبرهم
وسمعه أبو البدر على ما حدثنا مشافهة يقول
إنّ من رجال الله من يتكلم على الخاطر وما هو مع الخاطر أي لا علم له بصاحبه
ولا يقصد التعريف به ولما وصف لنا عمر البزاز وأبو البدر وغيرهما حال هذا الشيخ
رأيناه يجري مع أحوال هذا الصنف العالي من رجال الله
وأما رجال الباطن فهم الذين لهم التصرف في عالم الغيب والملكوت فيستنزلون
الأرواح العلوية بهممهم فيما يريدونه
وإنما كان ذلك لمانع إلهي قوي يقتضيه مقام الأملاك أخبر الله به في قول جبريل
عليه السلام لمحمد صلى الله عليه وسلم فقال " وما نتنزل إلا بأمر ربك " ومن كان
تنزله بأمر ربه لا تؤثر فيه الخاصية ولا ينزل بها
أحوال هذا الصنف العالي من رجال الله
قال لي ابو البدر كان كثيراً ما ينشد بيتاً لم نسمع منه غيره وهو.
واثبت في مستنقع الموت رجله ... وقال لها من دون أخمصك الحشر
وكان يقول ما هو إلا الصلوات الخمس وانتظار الموت وتحت هذا الكلام علم كبير
وكان يقول الرجل مع الله تعالى كساعي الطير فم مشغول وقدم تسعى
وهذا كله أكبر حالات الرجال مع الله إذ الكبير من الرجال من يعامل كل موطن
بما يستحقه وموطن هذه الدنيا لا يمكن أن يعامله المحقق
إلا بما ذكره هذا الشيخ فإذا ظهر في هذه الدار من رجل خلاف هذه المعاملة
علم أن ثم نفساً ولابد إلا أن يكون مأموراً بما ظهر منه وهم الرسل والأنبياء
عليهم السلام وقد يكون بعض الورثة لهم أمر في وقت بذلك وهو مكر خفى
فإنه انفصال عن مقام العبودية التي خلق الإنسان لها
وأما سر المنزل والمنازل فهو ظهور الحق بالتجلي في صور كل ما سواه
فلولا تجليه لكل شيء ما ظهرت شيئية ذلك الشيء قال تعالى
إنما قولنا لشيء إذا أردناه أن نقول له كن فقوله إذا أردناه هو التوجه الإلهيّ
لإيجاد ذلك الشيء
ثم قال أن نقول له كن فنفس سماع ذلك الشيء خطاب الحق تكون ذلك الشيء
فهو بمنزلة سريان الواحد في منازل العدد فتظهر الأعداد إلى ما لا يتناهى بوجود
الواحد في هذه المنازل ولولا وجود عينه فيها ما ظهرت أعيان الأعداد ولا كان لها
اسم ولو ظهر الواحد باسمه في هذه المنزلة ما ظهر لذلك العدد عين فلا تجتمع عينه
واسمه معاً أبداً فيقال اثنان ثلاثة أربعة خمسة إلى ما لا يتناهى وكل ما أسقطت
واحداً من عدد معين زل اسم ذلك العدد وزالت حقيقته فالواحد بذاته يحفظ وجود أعيان
الأعداد وباسمه يعدمها كذلك إذا قلت القديم فنى المحدث وإذا قلت الله فنى العالم
وإذا أخليت العالم من حفظ الله لم يكن لللعالم وجود وفني وإذا سرى حفظ الله في
العالم بقي العالم موجوداً فبظهوره وتجليه يكون العالم باقياً وعلى هذه الطريقة
أصحابنا وهي طريقة النبوّة والمتكلمون من الأشاعرة أيضاً عليها وهم القائلون
بانعدام الأعراض لأنفسها وبهذا يصح افتقار العالم إلى الله في بقائه في كل نفس
ولا يزال الله خلاقاً على الدوام وغيرهم من أهل النظر لا يصح لهم هذا المقام
وأخبرني جماعة من أهل النظر من علماء الرسول أن طائفة من الحكماء
عثروا على هذا ورأيته مذهباً لابن السيد البطليوسي في كتاب
ألفه في هذا الفن والله يقول الحق وهو يهدي السبيل.
.
من كلمات سيدي محيي الدين بن عربي ======================================================= | |
|
سيف@الله مدير عام منتديات جند@الله
عدد المساهمات : 1246 إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 2116 وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 4
| موضوع: رد: مراتب رجال الله الإثنين ديسمبر 27, 2010 2:11 am | |
|
شكرا لك اخى و معلمى
الحاكم على الروحانية
و زادك الله من علمه
| |
|
rwde مشرفة منتديات علوم القرآن " مصر "
عدد المساهمات : 552 إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 685 وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 1
| موضوع: رد: مراتب رجال الله الخميس ديسمبر 30, 2010 5:51 pm | |
|
بارك الله فيك اخينا و معلمنا
الحاكم
و شكرا على المواضيع القيمة
| |
|
طالب علم مراقب روحانى
عدد المساهمات : 590 إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 1421 وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 0 العمر : 42
| موضوع: رد: مراتب رجال الله الخميس يناير 13, 2011 3:05 pm | |
| شكرا لك شيخنا و معلمنا
و بارك الله لنا فيك
| |
|
جند@الله الحاكم بكتاب الله
عدد المساهمات : 1524 إِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ : 3020 وَكَفَىَ بِاللّهِ وَكِيلاً : 8 الموقع : https://gondela.roo7.biz
| موضوع: رد: مراتب رجال الله الخميس يناير 20, 2011 4:38 am | |
| | |
|